رفعت هيئة الإشراف على التأمين تعرفة التأمين الإلزامي على المركبات السياحية والباصات والشاحنات والآليات الزراعية والأشغال والدراجات الآلية والكهربائية. على التوازي لزيادة تعويضات المتضررين من حوادث السير. بنسبة 100 بالمئة اعتباراً من بداية الشهر القادم.
وأوضح مدير عام هيئة الإشراف على التأمين رافد محمد أن ارتفاع معدلات التضخم وعدد الحوادث. نتيجة لتقادم المركبات والطرقات وعدم إجراء الإصلاحات والتأهيل اللازم وتدني قيم التعويضات أدت إلى إعادة النظر في التغطيات والتعويضات الخاصة بالتأمين الإلزامي على المركبات.
إذ إن تأمين المسؤولية المدنية للمركبات (التأمين الإلزامي) يمثل خدمة إنسانية اجتماعية تسعى الهيئة إلى تعزيزها ووصولها بشتى الوسائل لمصلحة المتضررين من حوادث السير في وقتها المناسب. وكذلك الارتقاء بها وبصورة تقديمها لمصلحة مستخدمي الطريق سواء المتضررين أم سائقي المركبات. من خلال الإشراف والتنسيق الدائم مع الاتحاد السوري لشركات التأمين.
براءة الذمة
وبين محمد أن فصل براءة الذمة المرورية عن بوليصة التأمين حقق خلال الشهر الماضي زيادة في معدلات التأمين على المركبات بواقع 10 بالمئة مقارنة مع الشهر الذي سبقه أو الشهر المماثل له من العام الماضي.
وكانت الهيئة نشرت على صفحتها الخاصة توضيحاً حول زيادة تعويضات المتضررين من حوادث السير. بنسبة 100 بالمئة، وزيادة بدلات التأمين 50 بالمئة.
وأضافت: بعد أن أضحت قيم التعويضات الممنوحة للمتضررين من حوادث السيارات غير مُلبية للهدف منها. وبشكلٍ خاص لتكاليف العلاج الطبي للمتضررين، ومع الارتفاع الملحوظ لعدد الحوادث وأضرارها مؤخراً. عدا عن المبلغ المنخفض لتعويض الوفاة للورثة الشرعيين، أقر مجلس إدارة الهيئة مضاعفة التعويضات للأضرار الجسدية الناتجة عن حوادث السيارات المؤمنة تأميناً إلزامياً بنسبة 100 بالمئة. ليُصبح تعويض الوفاة 10 ملايين ليرة لورثة المتوفى الشرعيين. ويصبح تعويض التكاليف الطبية 3 ملايين ليرة.
بدلات التأمين
وتمت تغطية هذه الزيادة من خلال تعديل بدلات التأمين السنوية بنسبة زيادة بحوالي 50 بالمئة فقط كمثال يُصبح تأمين السيارة السياحية الخاصة سنوياً 35 ألف ليرة عوضاً عن 23 ألف ليرة. أيّ بزيادة 12 ألف ليرة سنوياً وباقي فئات المركبات وفق الجدول الخاص بالتعرفات الجديدة. وذلك من بداية شهر آب 2023.
مشيرة إلى أنه رغم أهمية رفع تعويض الأضرار المادية للغير المتضرر من حادث السيارة. إلا أنه وضمن ترتيب الأولويات لدى الهيئة، فقد تم الاكتفاء حالياً بزيادة تعويضات الأضرار الجسدية بنسبة جيدة.
وعدا التأمين الإلزامي للسيارات، تؤكد الهيئة أهمية التأمين الشامل (التكميلي) للسيارات بالقيمة الكاملة لها.لضمان الحصول على تعويض كاف عن أضرار السيارة ذاتها. إذ تعمل الهيئة على تحسين وصول الخدمة التأمينية بأقل كلفة ممكنة، وهو ما تم على سبيل المثال مؤخراً، من خلال زيادة تعويضات حوادث السيارات بنسبة 100 بالمئة خلال عام 2021 دون رفع البدلات حينها. ومعاودة رفع التعويضات الآن بنسبة 100 بالمئة مقابل تعديل البدلات بنسبة 50 بالمئة فقط.
كلف مادية
كذلك إنهاء الربط بين تأمين السيارات وبراءة الذمة، ما وفر كلفاً مالية جيدة على المواطن عدا عن توفير الجهد والوقت. وإنهاء الازدحام في مراكز التأمين من خلال تفعيل مراكز الأرياف وضواحي المدن. وأدى ذلك إلى زيادة حوالي 10 بالمئة في عدد السيارات المؤمنة وأن الهيئة تسعى لتعزيز استفادة المواطنين من الخدمات التأمينية، من خلال التواصل مع: الهيئة، الاتحاد السوري لشركات التأمين، المؤسسة العامة السورية للتأمين وكل شركات التأمين الخاصة المُدرجة بيانات التواصل معها على صفحة الهيئة

سيريا ديلي نيوز


التعليقات