ضبطت اللجنة الزراعية الفرعية بحلب خلال جولتها اليوم الخميس على عدد من المستودعات والمطاحن الخاصة ومنشآت البرغل في المدينة الصناعية في الشيخ نجار والقرى المحيطة فيها، كميات متفاوتة من مادة القمح بشكل غير قانوني بغرض احتكار المادة.
وكشف رئيس اللجنة وعضو المكتب التنفيذي المختص المهندس عابدين عيسى ضبط كميات متفاوتة من مادة القمح في عدد من المواقع، تم استجرارها واحتكارها، وتنظيم الضبوط التموينية اللازمة بحق المخالفين وفق أحكام المرسوم /8/ لعام 2021، في حين تم تسليم الكميات المضبوطة من القمح إلى المؤسسة السورية للحبوب وفق محاضر أصولية.
وبيّن عضو المكتب التنفيذي المختص أن اللجان المشكلة من قبل محافظ حلب في المدينة والريف، ستواصل عملها لجرد مستودعات القطاع الخاص والمطاحن الخاصة ومنشآت البرغل والتأكد من عدم وجود أقماح محلية أو أقماح لا تحمل البيانات والوثائق الخاصة بها، وذلك في سياق التعليمات الوزارية واللجنة الزراعية الفرعية لتسويق محصول القمح إلى مؤسسة الحبوب.
وتشير التصريحات والأرقام التي تنشرها وسائل الإعلام مؤخراً على لسان الحكومة حول القمح، إلى حجم الكارثة التي يمكن أن تصيب رغيف الخبز “المدعوم” الذي يعد “خط أحمر” منذ عقود طويلة، وعلى مدى سنوات الحرب لم يسلم المحصول “الاستراتيجي” من الاستهداف، حيث سيطرت الفصائل على محصول القمح واحتراقه عمداً أو التلاعب بنوعية البذور.
يذكر أنه شارك بالجولة كل من مديري الزراعة والسورية للحبوب والتجارة الداخلية وحماية المستهلك بحلب ورئيس قسم الشرطة بالمدينة الصناعية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات