قال الخبير الاقتصادي جورج خزام أنه إذا كان تحديد سعر شراء الذهب هو بالدولار بكل دقيقة بحسب نشرة البورصة العالمية فهذا يعني بأن بيع وشراء الذهب في السوق السورية هو بالحقيقة بيع وشراء و إدخار للدولار من السوق السوداء بطريقة قانونية لأن الذهب هو الوجه الحقيقي الآخر للدولار.

خزام اعتبر في منشور له على صفحته فيس بوك أنه إذا كان بيع و شراء الذهب هو عمل قانوني لا يؤثر سلباً على الاقتصاد الوطني فهذا يعني بأن بيع و شراء الدولار كذلك لن يؤثر سلباً على الاقتصاد الوطني.

وتابع : في حال تحرير سعر صرف الدولار فإن انخفاض الطلب على الذهب سوف يكون نفسه بمقدار الزيادة بالطلب على الدولار و لن يتأثر تحرير سعر الصرف بأي أضرار سلبية.

خزام اقترح في منشوره تأسيس منصة لبيع و شراء الدولار و تحرير سعره تحت إدارة و إشراف المصرف المركزي بالتعاون مع البنوك و الصرافين المرخصين للوصول لسعر التوازن الحقيقي بين العرض و الطلب و هو أحد الحلول الحقيقية لتخفيض سعر صرف الدولار بالسوق السوداء و تحويله من عملة صعبة مرتفعة القيمة إلى عملة سهلة منخفضة القيمة بمتناول الجميع.

خزام أكد ان تجريم التعامل بالدولار يعطي للدولار قيمة أكبر بكثير من قيمته الحقيقية و لمنع صفحات الفيسبوك المجهولة المصدر من التحكم بسعر صرف الليرة السورية و بالاقتصاد الوطني

سيريا ديلي نيوز


التعليقات