بهدف المساهمة في تأمين الطاقة الكهربائية المنتجة اللازمة لقطاع الإنتاج الصناعي، تم اليوم ربط مشروع محطة شمسية كهروضوئية باستطاعة إجمالية /3/ ميغا واط. نفذها القطاع الخاص على أسقف معمل الشركة الحديثة للصناعات الزجاجية المساهمة المغفلة الخاصة في مدينة حسياء الصناعية بمحافظة حمص.

ويضم المشروع 5400 لاقط شمسي باستطاعة 550 واط لكل لاقط و30 انفيرتر ومحولتين 1600 ك.ف.أ. بكلفة تقريبية إجمالية 12 مليار ل.س.ويوفر انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بكمية 3265 طناً سنوياً.
أهمية المشاريع

وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل يرافقه محافظ حمص المهندس نمير مخلوف، أكد خلال جولته أهمية هذه المشاريع التي ينفذها القطاع الخاص في دعم قطاع الكهرباء الذي يعتبر محرك التنمية المستدامة عبر تقليل الاعتماد على الطاقة التي تتطلب استخدام مصادر الوقود الأحفوري.

وبين أن هذه المشاريع هي ثمرة القوانين والتشريعات المشجعة والداعمة لإنتاج الكهرباء عبر الطاقات التقليدية والمتجددة التي صدرت في إطار التوجّه الحكومي للاستفادة من مشاريع الطاقات المتجددة في تأمين الكهرباء. والعمل على زيادة مساهمتها في ميزان الطاقة وخاصة في القطاع الصناعي.

كما أثنى الوزير الزامل على جهود الشركات الوطنية. التي أدت إلى نجاح تنفيذ هذا المشروع في زمن قياسي لا يتعدى السنة منذ بدء الترخيص له. مشيراً إلى أن تركيب هكذا عدد من اللواقط الشمسية على أسقف المعمل هو تجربة ناجحة منفذة على أرض الواقع تستحق التعميم لجهة توفير المساحات المطلوبة لتركيب اللواقط الشمسية بطريقة مبتكرة. مؤكداً على تذليل العقبات أمام المستثمرين.وتقديم كافة التسهيلات لأن بلدنا بأمس الحاجة لتنفيذ مثل هذه المشاريع.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات