أكد القائم بأعمال السفارة العراقية المؤقت في سورية ياسين شريف أنصيف بأن من أهم نتائج اجتماعات اللجنة العراقية- السورية المشتركة التي عقدت الأسبوع الفائت هي الاتفاق على التعاون في عدد كبير من المجالات، كما تم التوقيع على محضر اجتماعات اللجنة المكون من 15 مادة.

وأوضح أنصيف بأنه تم التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم للتعاون في المجالات الصحية، والتعليم العالي والبحث العلمي، ومجال المعارض الدولية والمتخصصة، تدخل حيز التنفيذ عند استكمال الإجراءات القانونية المؤيدة لدخولها حيز التنفيذ و الإشعار عن طريق القنوات الدبلوماسية.
التبادل التجاري
وحول حجم التبادل التجاري بين العراق وسورية، لفت أنصيف إلى أن قيمة الصادرات السورية إلى العراق بلغت 79.745.343 دولاراً، فيما بلغـت قيمـة الـواردات السـوريـة من العـراق 6.267.760 دولارات، ومن أهم السلع التي يتم تبادلها بين البلدين، تستورد سورية من العراق التمور، وزيوتاً، وشحوماً معدنية، وألواحاً وصفائح بلاستيكية، ومواد أولية كيميائية للصناعة،فيما يستورد العراق من سورية فواكه متنوعة، وألبسة، ومصنوعات غذائية، ومنظفات، مصنوعات بلاستيكية وقوارير زجاجية وغيرها.
وحول التسهيلات من الجانب العراقي، أشار أنصيف إلى أن رئيس الوزراء العراقي “محمد شياع السوداني” أصدر قراراً بفتح المنافذ الحدودية العراقية للسماح بدخول الشاحنات السورية إلى الأراضي العراقية المحملة بالبضائع لتصل إلى المحافظات العراقية، بدلاً من المناقلة إلى الشاحنات العراقية، مما سهل كثيراً في عملية نقل البضائع السورية إلى العراق وتقليل التكلفة على أصحاب البضائع وخاصة الفواكه السورية.
الشاحنات السورية
ولفت أنصيف إلى عدم وجد أزمة في موضوع الشاحنات السورية على الحدود العراقية، وإنما يحدث هناك بعض التأخير بسبب بعض الإجراءات التنظيمية والفنية، وفي اجتماعات اللجنة المشتركة تم التأكيد من الجانبين على عقد اجتماعات فنية للجنة الفنية المشتركة لمتابعة وتذليل أي صعوبات تعترض تسهيل النقل بين البلدين.
وختم القائم بأعمال السفارة العراقية المؤقت ياسين شريف أنصيف بالتأكيد على أن السياحة بين البلدين تسير بشكل جيد، وهناك اتفاق على دخول السياح السوريين إلى العراق عن طريق المجموعات السياحية وعبر شركات السياحة السورية الضامنة بالاتفاق مع شركات السياحة العراقية وبإشراف وزارة السياحة السورية وهيئة السياحة العراقية

سيريا ديلي نيوز


التعليقات