أبلغت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك «الوطن» أنها كثفت دورياتها على أسواق بيع اللحوم البيضاء ونظمت العديد من الضبوط بحق المخالفين الذين يرفعون الأسعار ولا يلتزمون بالنشرات التموينية واستطاعت تخفيضها، حسب ما أكده مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك نضال مقصود.

وأكد مقصود أن سعر الفروج وأجزائه بدأ يأخذ منحى الانخفاض منذ أيام إذ إن سعر كيلو الفروج الحي كان يوم السبت الماضي 19500 ليرة وأمس أصبح 17500 ليرة، مطالباً المواطنين بضرورة الاتصال على الرقم 120 في حال وجود أي مخالفة تخص الأسعار من باعة الفروج، مؤكداً أن دوريات حماية المستهلك على الفور ستنظم العقوبة اللازمة بحق المخالف للتسعيرة التموينية الصادرة عن الوزارة.
الكميات المعروضة

وعن العوامل التي أدت إلى انخفاض سعر الفروج، أرجع مقصود السبب إلى زيادة الكميات المعروضة في الأسواق مع عودة قسم كبير من مربي الدواجن إلى سوق التربية نتيجة للإجراءات التي قامت بها الحكومة من أجل توفير المواد العلفية للمربين، موضحاً أن هذه الإجراءات ساهمت بطريقة مباشرة بعودة المربين وانخفاض تكاليف التربية وبالتالي زيادة الكميات المعروضة.
وتوقع مقصود أن يستمر انخفاض سعر الفروج حتى يصل إلى مستوى مقبول وذلك بناء على متابعته المستمرة وتواصله الدائم مع كبار مربي الدواجن.
نشرات تموينية
وبين مدير الأسعار أن هناك نشرات تموينية تصدر بشكل يومي للفروج والبيض ويتم تحديد السعر في النشرة بناء على العرض والطلب وبحضور مربي الدواجن وأصحاب المسالخ وتجار مادة الفروج، مشيراً إلى أن كل من يبيع الفروج وأجزائه بأكثر من السعر المحدد في النشرة يعتبر مخالفاً للمرسوم رقم 8.
ولفت إلى أن العديد من الشكاوى وردت إلى الوزارة من المواطنين والصحفيين خلال الأيام الماضية تفيد بارتفاع الفروج.
أسواق دمشق
و خلال جولة على بعض أسواق دمشق شهدت انخفاضاً ملحوظاً في أسعار الفروج وأجزائه حيث تراوح سعر الفروج الحي بين 19 و22 ألف ليرة وتراوح سعر كيلو «الشرحات» بين 40 و42 ألف ليرة.
وكانت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق قد أصدرت ثـلاث نشـرات سعرية متتالية خلال الأيام الثلاثة الماضية خفضـت من خلالهـا أسـعار الفروج حيث انخفـض سعر الفـروج الحي خـلال هـذه الفتـرة مـن 19500 ليرة إلى 17500 ليرة وسعر كيلو الشرحات من 44 إلى 40 ألف ليرة، وانخفض سعر كيلو الدبوس من 27 إلى 22 ألف ليرة وكيلو الوردة من 28 إلى 23 ألف ليرة، وكيلو الكستا من 29 إلى 24 ألف ليرة، في حين حافظ سعر كيلو السـودة علـى 28 ألـف ليرة للكيلو

سيريا ديلي نيوز


التعليقات