تفاوت كبير في أسعار الوجبات السريعة يمكن ملاحظته عند القيام بجولة على بعض المطاعم التي تقدم وجبات سريعة ومتنوعة، في مناطق عدة من دمشق. وتتراوح أسعار أصغر وجبة بين 20-25 ألف ليرة وذات الحجم المتوسط ٣٠ ألفاً، أما الكبيرة. فقد تباينت أسعارها بين 35-49 ألف ليرة.
مدير سياحة دمشق ماجد عز الدين أكد أن الأسعار في ارتفاعٍ مستمر، وحتى آخر شهر رمضان سوف يتم إصدار أسعار جديدة. تتناسب مع التكلفة للمواد الأولية وبعض المسائل الأخرى التي تتعلق بالمنشأة من حوامل الطاقة وغيرها، منوهاً بأن المديرية تقوم بجولات على المطاعم بشكل دوري. وتنظم ضبوط مخالفات بحق المخالفين الذين يتقاضون أسعاراً مرتفعة.
الضابطة المعنية
ومن جانبه، مدير حماية المستهلك في دمشق تمام العقدة أكد أن الضابطة المعنية متواجدة دائماً على مدار الساعة في الأسواق. حيث تتابع وضع الأسواق المحلية. وأي مخالفة تضبط من قبل الدوريات يتم التعامل معها وفقاً للمرسوم 8 ولاسيما المواد الناظمة لعمل المرحلة الآنية.
وأشار العقدة إلى أن هناك تغيرات فعلية تحفيزية آنية، وهناك ضبط للأسعار من ناحية الدوريات الموجودة على مدار الساعة. ولكن قد تكون هناك تغيرات تتعلق بسعر الصرف وتكلفة المواد الأولية المستخدمة إن وجدت، وبالنهاية هناك ثبات واستقرار في الأسواق. مضيفاً: الدوريات تقوم بالتنسيق مع مديرية السياحة ومع جمعية حماية المستهلك حيث تبدأ مع اللجان الشعبية والمخاتير والأحياء الشعبية وكل الوحدات الإدارية. وأي شكوى ترد إلينا من المواطنين أو من خلال المنصة الموجودة أو الشكاوى عبر الأرقام الهاتفية المخصصة لهذا الغرض، يتم التعامل معها بأسرع وقت ممكن.
نوع المخالفة
وعن الضبوط التي تنظمها مديرية حماية المستهلك أجاب العقدة: بأنه من بداية العام. وحتى تاريخه فقد نظمنا نحو ٣٠٠ ضبط، تنوعت حسب نوع المخالفة كسحب عينات وأخرى. وتم إغلاق بعض المحلات، وعند مخالفة أي منشأة تكون مدة إغلاقها من 3-7 أيام حسب نوع المخالفة التي نظمت.
وختم مدير حماية المستهلك قوله: بخصوص المنشآت المصنفة فإن هناك تنسيقاً مع مديرية السياحة. حيث نعد فريق عمل واحداً ونحن كمديرية تجارة داخلية نتعاون مع كل الجهات الوصائية والمعنية بمعالجة أي شكوى ترد إلينا.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات