منحت هيئة الاستثمار السورية إجازة استثمار لمشروع لإنتاج الأدوية البشرية النوعية وغير النوعية في محافظة اللاذقية بكلفة تقدر بـ ٢٦٥ مليار ليرة سورية، وقادر على توفير 200 فرصة عمل.
وحول أهمية المشروع بيّن مدير هيئة الاستثمار السورية مدين دياب أن المشروع ذو تكلفة عالية ويعد من المشاريع التنموية، وقادر على خلق فرص عمل جيدة بالإضافة لإنتاج أكثر من ١٢ صنف من الدواء، مع قابلية التوسع في الأصناف المنتجة مستقبلاً.
مضيفاً بأن أهمية المشروع في توطينه لصناعة محلية تعتمد على أحدث خطوط الإنتاج العالمية، ما يساهم في تخفيض فاتورة الاستيراد وتلبي احتياجات المحافظة بشكل خاص والقطر بشكل عام، مضيفاً بأن المشروع يعد ثمرة لمجهود الهيئة والجهات العامة لتوجيه بوصلة الاستثمار نحو المنطقة الساحلية لاسيما بعد الكارثة الأخيرة.
مشاريع جديدة
كما أشار إلى وجود مجموعة مشاريع أخرى مرتبطة بقطاعات مختلفة منها الصناعات التحويلية والزراعية، يجري التحضير لها وسيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب، موضحاً بأن الأهداف الأساسية لقانون الاستثمار هي تحقيق التنمية الشاملة والمتوازنة، لذلك فالإنتاج يأتي بالدرجة الأولى إن كان للقطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي أو الصناعي، ولا سيما الذي يعتمد على مدخلات قطاعي الزراعة والطاقة الذي يعتبر من الأولويات.
جذب الاستثمارات
وكشف دياب عن استراتيجيات الهيئة التي تبدأ بالمحافظة على الاستثمارات الحالية من خلال زيادة الطاقة الانتاجية لها وتوسيعها، بالإضافة لجذب استثمارات نوعية تحقق الأولويات التي ترتبط باحتياجات الاقتصاد.
أما بالنسبة لدور الهيئة الأساسي فهو العمل على أفكار المستثمرين وتوجيهها بالاتجاه الصحيح وتزويد المستثمر بالمعلومات والبيانات الصحيحة حتى يأخذ قراره الاستثماري بشكل سليم كما أنها تعرض أفكارها على المستثمرين، بالإضافة للرعاية الكاملة لأي مشروع استثماري حيث تكون الهيئة حاضرة من حين تقديم الطلب مروراً بمراحله كافة من التنفيذ والتأسيس حتى التصفية وإنهائه بمعنى أنها تعطي شهادة الميلاد والوفاة بالنسبة لمشاريع الاستثمار وتصفي للمستثمر براءته وتعطيه حقوقه وتستوفي حقوق الدولة.
6 مشاريع
يذكر أن حجم الاستثمارات في المشاريع التي منحت اجازات استثمار قد بلغ من عام 2021 ولغاية الربع الأول من 2023 ما قيمته تريليون و658 مليار ليرة سورية وجميع هذه المشاريع على قانون الاستثمار /18/ وتوفر نحو 4634 فرصة عمل، بينما ومنذ بداية العام الحالي تم تشميل 6 مشاريع توفر 320 فرصة عمل، كلفتها التقديرية 48 مليار ليرة سورية وتشمل صناعات كيميائية وغذائية تخدم القطاع الزراعي، إضافة إلى صناعة الأدوية البيطرية والبطاريات الجافة وصناعة النسيج.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات