أصدرت لجنة تحديد الأسعار في محافظة دمشق قراراً ينصّ على رفع أسعار الأجبان والألبان في أسواق العاصمة ليصبح سعر كيلو الحليب البقري كامل الدسم 3500 ليرة سورية، وسعر كيلو اللبن الرائب كامل الدسم مع عبوة 4000 ليرة، وكيلو اللبن المصفى البقري كامل الدسم إلى 15 ألف ليرة سورية، ووصل سعر الجبنة البلدية البقرية كاملة الدسم لـ 19 ألف ليرة.
وصرّح عضو الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان بدمشق أحمد السواس أّنّه معترض على التسعيرة الجديدة لأنها لم تراع التغيرات الحاصلة في أسعار الكلف والمواد، وبسبب وارتفاع أسعار المحروقات والحصول عليها بكلف مرتفعة.
وأضاف السواس أنّ الأسعار التي طلبنا تعديلها والمعلنة حديثاً هي مغايرة كلياً لأسعار السوق حالياً، بحيث يصل سعر كيلو الحليب في السوق حالياً إلى 4 آلاف ليرة، والجبنة البلدية إلى 20 ألفاً، وكيلو اللبن الرائب كامل الدسم إلى 4500 ليرة، ويتجاوز سعر اللبن المصفى الـ15 ألف ليرة.
ويختلف سعر الجبنة المشللة من محل إلى آخر، حيث يصل سعرها في بعض المحال إلى 38 ألف ليرة، مؤكّداً أن الكلفة الحقيقة للمادة تقدّر بـ32 ألف ليرة.
ونوّه عضو الجمعية بأنّ عدداً من الصناعيين يتحكمون بالأسعار، وأنّ 35% من الحرفيين توقّفوا عن العمل، وحالياً يعمل بشكل فعلي 300 حرفي.
وأكّد السواس وجود طلب ملحوظ على مادة الأجبان والألبان مع اقتراب شهر رمضان المبارك، الأمر الذي يتطلب وضع أسعار منطقية والتشدّد في الرقابة عليها، علماً أنّ الطلب يزداد بشكل تدريجي خلال الربع الأول من شهر رمضان.
هذا ولوحظ ارتفاع في أسعار الأجبان والألبان بأسواق دمشق بنسبة وصلت لـ30 بالمئة منذ بداية العام الجاري.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات