كشف وزير الكهرباء السوري المهندس “غسان الزامل”، أن توليد الكهرباء في الفترة الحالية يتبع لأمرين اثنين هما كميات الغاز وكميات الفيول الواردة إلى وزارة الكهرباء.
“الزامل” شدد على أن “الوزارة لديها محطات توليد جاهزة لتوليد كميات بحدود 5000 ميغا واط ما يعني أنها قادرة على إنارة سوريا بنسبة 80%”.
وقال “ولكن تبرز هنا مشكلة حوامل الطاقة من غاز وفيول، مفصّلاً بأن وزارة الكهرباء تحتاج حالياً 20 مليون متر مكعب من الغاز بشكل يومي وبعد تأهيل محطة حلب باتت الحاجة إلى الفيول تتراوح ما بين 10إلى 12 ألف طن من الفيول في حين أن ما يصل الوزارة من الغاز راهنا يبلغ 6,3 مليون متر مكعب من أصل 20 مليون م3 من الغاز”.
وكشف الزامل، أن كميات الغاز الواردة تشهد تراجعاً، ما أدى إلى تراجع كميات التوليد، وبالتالي تراجعت ساعات التغذية ما يعني تقنيناً أقسى، لافتا إلى الكميات التي كانت تصل الوزارة من الغاز لأغراض التوليد في عام 2018 والتي كانت تبلغ وقتها 14 مليون مكتر مكعب، أما اليوم فقد تراجعت الكميات إلى 6 ملايين متر مكعب، مؤكداً وجود وعود من وزارة النفط بمحاولة زيادة كميات الغاز المورّدة لوزارة الكهرباء.
وأضاف أن برنامج التقنين الكهربائي يومي ويعتمد في توزيعه على كميات الفيول الواردة الى الوزارة حتى يمكن معرفة كمية التوليد المتاحة في كل يوم، وعليه كلما زادت كميات التوليد كلما كانت عدالة التوزيع في ساعات التغذية ظاهرة أكثر، وكلما قلّت كميات حوامل الطاقة الواردة كلما كان التقنين أقسى وساعات التغذية أقل.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات