تعتبر الأردن من أكثر الدول انفتاحاً على الاقتصاد العالمي من خلال التجارة الخارجية والاستثمار الخارجي لكثير من دول العالم وذات علاقات اقتصادية جيدة، وتعد الصين من أهم شركائها من جهة الاستيراد. حيث بلغت قيمة المستوردات الأردنية من الصين حوالي 4 مليار دولار تليها الإمارات العربية المتحدة بحوالي 3 مليار دولار.  ويأتي الذهب الخام والحلي في المرتبة الأولى لأكثر المواد استيراداً تليها السيارات والأدوية والأقمشة والشعير. بينما تصدر الأردن مواد متنوعة من أهمها الأسمدة والخضروات إلى كل من الولايات المتحدة والهند والمملكة العربية السعودية.
كما أن الأردن تسعى لتطوير التعاون الاقتصادي باستمرار مع سورية، حيث بلغت قيمة ما صدرته الأردن إلى سورية 59 مليون دولار خلال العام الماضي 2022. فيما بلغت قيمة المستوردات من سورية 52 مليون دولار لذات العام، وذلك بناء على دراسة قامت بها موسوعة المصدر السوري للسوق الأردنية. وبذلك يكون إجمالي التبادل التجاري بين البلدين بقيمة 111 مليون دولار خلال عام 2022.
وبحسب الدراسة تتركز المستورات الأردنية من سورية إلى الأردن بالفواكه، وبالأخص التفاح والاجاص والبرتقال. بالإضافة إلى جميد اللبن والفواكه المجففة والفستق الحلبي، فيما تصدر الأردن إلى سورية الأسمدة وحليب الرضع والعلب من المعادن مختلفة والواح الطاقة الشمسية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات