بمساحة صغيرة جداً من المنزل وأحواض بلاستيكية وبعض المستلزمات البسيطة ومخلفات الأغذية بدأ “مشروع إنتاج سماد “الفيرمي كومبوست”. بقرية غنيري بريف جبلة.
صاحب المشروع محمد تحدث عن مشروعهم الذي انطلق عن طريق فكرة متداولة على الإنترنت اقتنعوا بها هو وزوجته. حيث قاموا بجمع معلومات ودراسات عن المشروع بشكل عام. بالإضافة إلى قيامهم بالتواصل مع المهندسين الزراعيين “طارق عبد الحق” و”بتول شعبان” الذين يعملان بنفس المشروع. منوهاً إلى أن المشروع بدأ بكمية من الدود وتبلغ حوالي 1500 دودة من نوع ( ريد ويجلر وتايغر وورم ) وبرأس مال /300/ ألف ليرة سورية.
صاحب المشروع قال: أنه بدأ بتجهيز أحواض بلاستيكية في المنزل و تم وضع الديدان فيها وتحضير البيئة المناسبة لها والتي تعتمد على روث المواشي المخمر والكرتون الخالي من الأحبار مثل (اصفاد البيض) بالإضافة للمخلفات المنزلية من خضار وفواكة. وخاصة التي تحتوي على سكريات عالية وتفل القهوة والشاي.
ونوه “محمد” إلى أنه يحظر تقديم الألبان واللحوم بأنواعها والبصل والثوم والطعام الحار كغذاء للديدان. مشيراً إلى أن هناك شروط يجب مراعاتها في عملية التربية والإنتاج. منها : الحرارة والرطوبة ودرجة حموضة الوسط والتهوية الجيدة للموقع وحمايته من القوارض والطيور والحشرات.
وتابع “محمد” أنه بعد مرور حوالي أربعة أشهر من التجارب ونجاحها عملياً تضاعف عدد الدود بشكل كبير بحوالي / ٢٠ / ضعف عن العدد الذي انطلق به المشروع وهكذا تم إنتاج أول كمية من الدود “الفيرمي كومبوست” بالإضافة إلى سماد الفيرمي.
وأوضح “محمد” أنه تم تجربة السماد المنتج على عينه من الخضراوات والأشجار المثمرة، مؤكداً ثبات فعاليتها في تحسين الإنتاج وزيادة القيمة الغذائية، مقارنة مع استخدام الأسمدة الكيميائية، إضافة إلى العائد الاقتصادي الكبير من خلال التقليل من استخدام الأسمدة والاستغناء عنها. موضحاً أنه هناك عدة منتجات من مشروع الفيرمي وهي ( الفيرمي كومبوست السماد العضوي – وشاي الكومبوست ).
“منى الديب ” زوجة صاحب المشروع بينت أنهم تعرضوا لموجة من الانتقادات من المجتمع المحيط حول الفكرة.
فوائد
وفي توضيح لفوائد سماد الفيرمي كومبوست قالت المهندسة الزراعية بشرى الجهني ل “سنسيريا”
أن هذا السماد يتفوق في الأداء على الأسمدة التجارية المباعة في الأسواق والتي تكون عرضه لعمليات الغش، مشيرة إلى أن هذا النوع من السماد يحقق التوازن بين الهواء والماء ويساعد التربة في ترميم نقص المعادن والمواد الغذائية المفقودة.
وأضافت” الجهني” أن سماد الفيرمي يقلل من استهلاك الماء في عملية الري كما يحافظ على مصادر المياه الجوفية من التلوث. منوهة إلى أنه يزيل الآثار الضارة للمبيدات الكيميائية ويزيد مناعة النبات ضد الامراض. كما أن استخدام شاي الكومبوست يغني عن المبيدات الحشرية ويستخدم كعامل تحكم بيولوجي ضد الأمراض الفطرية.
يذكر أن المشروعات التنموية الصغيرة تمثل عصب الاقتصاد في العديد من الدول. لما له دور بارز في تأمين فرص عمل للعديد من الأشخاص. بالإضافة إلى سد احتياجات السوق المحلية مما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد الوطني.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات