«يا ريت مافي شتوية ولا مونة ولا مدارس»! بهذه الكلمات البسيطة والعميقة بمعانيها عبَّرت «سلمى» وهي موظفة وزوجة شهيد وأم لطفلين عن الواقع الراهن لمعظم الأسر السورية التي تفكر بتحضير مؤونة الشتاء، وبشكل خاص المكدوس.
وبيَّنت سلمى أنها منذ سنوات طويلة تخلت عن تموين الجبنة وصارت تشتري بالكيلو أو نصفه إذا ما تيسر لها ذلك. أما المكدوس فكانت تمون منه نحو 4 – 6 كيلو، ولكنها في العام الماضي اختصرت الكمية للنصف لأن تكلفة الكيلو كانت نحو 12 ألف ليرة، وفي هذا العام ستمون كيلو أو اثنين فقط بعد ما أجرت حساباتها، وتبيَّن لها أن تكلفة الكيلو نحو 20 ألف ليرة فقط لا غير!.
وأيدتها بذلك «صباح» وهي معلمة وأم لثلاثة أولاد، وقالت: كلفة المكدوس في هذا العام كبيرة، فكيلو الباذنجان حالياً بـ 1200 ليرة، وكيلو المكدوس يحتاج 4 كيلو باذنجان، وأوقية فليفلة حمراء يابسة وسعرها حالياً 5000 ليرة ومثلها جوز وسعرها 8000 ليرة، أو لوز مكسر وسعرها 6000 ليرة، وربع كيلو زيت أصلي وسعره 4000 ليرة عدا الثوم والغاز لسلق الباذنجان، وهو ما يعني 22000 ليرة. أما إذا استعاضت عن اللوز أو الجوز بالفستق، وعن زيت الزيتون بزيت القلي، فيكلف الكيلو نحو 18000 ليرة، وليس بمقدورنا تموين أكثر من ذلك.
وبيَّنت أم محمود وهي متقاعدة وأم لخمسة أولاد وزوجها متقاعد أيضاً، أن شراء المكدوس للمؤونة جاهزاً أوفر من تصنيعه بالمنزل. وأوضحت أنها اشترت منذ أيام قليلة 3 كيلو من محل بحماة بسعر 18000 ألف ليرة للكيلو وأنها بذلك ارتاحت من عذاب تصنيعه وتحضيره بالمنزل. ولفتت إلى أن السعر أعلى من العام الماضي بنحو 4000 ليرة.
ومن جانبه بيَّنَ صاحب محل يبيع مواد المؤونة جاهزة، أن الطلب على ما يبيعه مقبول في هذا العام، ولكن في العام الماضي كان أحسن!. وعزا ذلك إلى ضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين.
وأوضح أنه يبيع كيلو المكدوس بـ19000 ليرة، وهو مصنَّع من الباذنجان الأبيض وزيت الأونا واللوز والفليفلة الحادة الوسط.
ولفت إلى أن أسعار هذا العام مرتفعة عن العام الماضي بنحو 5000 ليرة بالكيلو، بسبب ارتفاع التكلفة. وذكر أن الناس يشتري اليوم بالكيلو فقط، بينما كانوا قبلاً يشترون بالعشرة أو الخمسة.
وأضاف: الغلاء الفاحش خلال السنوات الأربع الأخيرة، غيَّر الكثير من عادات وتقاليد استهلاك الأسر الحموية، التي كانت تمون الجبنة بالصفائح، والزيتون والعطون بالأرطال والمكدوس بالشناتي «شناتي الباذنجان والفليفلة الحمراء».
وبيَّنَ عدد من الباعة أن سعر كيلو الباذنجان بالجملة 950 ليرة والجوز بين 40-60 ألف ليرة، والفليفلة الحمراء اليابسة 20-25 ألف ليرة، واللوز المكسر بين 15-35 ألف ليرة، وكيلو زيت الزيتون بين 16-18 ألف ليرة فيما يبلغ سعر ليتر زيت الأونا بين 11-13 ألف ليرة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات