غادرت صباح اليوم، الباخرة لوديسيا السورية الأتية من روسيا مروراً بلبنان إلى سوريا، مرفأ طرابلس، بعدما أصدرت قاضية الأمور المستعجلة بالإنابة في طرابلس زينب رباب قراراً قضى بفك الحجز عن الباخرة والسماح لها بالإبحار.
أيضاً، رئاسة مرفأ طرابلس سمحت للباخرة بالمغادرة وفقاً للأصول القانونية اللبنانية، بحسب الوكالة “الوطنية للإعلام” اللبنانية.
بدورها، وزارة النقل أعلنت أن السفينة السورية “لوديسيا” وصلت اليوم إلى مرفأ طرطوس لتبدأ بتفريغ حمولتها وفق ما هو مقرر وذلك بعد احتجازها في مرفأ طرابلس لعدة أيام بناء على الادعاءات التي تقدم بها السفير الأوكراني في بيروت.
وأوضحت الوزارة في بيان اليوم أنه “على مدى الأيام الماضية تابعت الوزارة والمؤسسة السورية للنقل البحري (الجهة الحكومية المالكة للسفينة) بالتعاون مع وزارة الخارجية والمغتربين ووزارة النقل والأشغال اللبنانية والمعنيين في مرفأ طرابلس قضية السفينة التي كانت تنفذ رحلة مقررة لها”.
وبينت الوزارة أن من ضمن رحلة السفينة إيصال توريدات غذائية “الطحين” إلى إحدى الشركات التجارية في لبنان ولتتابع بعد ذلك إفراغ حمولتها في مرفأ طرطوس بشكل روتيني ومعتاد.
وأشارت الوزارة إلى أن “صدور قرار القاضي اللبناني المختص بعد تدقيقه الأوراق والثبوتيات المتعلقة بالسفينة وكل الإجراءات اللازمة بذلك دون التوصل لأي من ادعاءات السفير الأوكراني يؤكد بطلان كل ما تم حبكه وتلفيقه والمبني على التسييس والولاء للإدارة الأمريكية وحلفائها في حربها ضد سوريا وفرضها الإجراءات القسرية أحادية الجانب على الشعب السوري واحتياجاته والتي وصلت لمنع وتأخير وصول المواد الغذائية لمرفأ طرطوس”.
 وكان النائب العام التمييزي في لبنان سمح بالإفراج عن الباخرة، حيث قال مسؤول قضائي لم يكشف عن اسمه لوكالة “فرانس برس”: “إن النائب العام التمييزي غسان عويدات سمح للسفينة لوديسيا التي رست في مرفأ طرابلس في شمالي لبنان الأسبوع الماضي بالإبحار إثر فشل التحقيقات في إثبات أنها كانت تحمل طحيناً وشعيراً مسروقين”.
وأضاف: “إن نتائج التحقيقات الأولية التي أجريت منذ وصول الباخرة إلى مرفأ طرابلس، لم تثبت وجود جرم جزائي، أو أن البضاعة مسروقة”.
وأكد المسؤول القضائي أن “الشخص السوري الذي شحنت البضاعة باسمه من أوكرانيا حضر الى التحقيق وسلّم الأوراق والمستندات التي تبين ملكيته للبضاعة”.
يذكر أن السفينة “لوديسيا” رست في طرابلس، الأربعاء الفائت 27 تموز، بحسب موقع بيانات الشحن البحري، مارين ترافيك.
وزعمت أوكرانيا حينها أن السفينة تحمل نحو 10 آلاف طن من الطحين والشعير، وروسيا سرقتهم من مخازن أوكرانية، إلا أن السفارة الروسية في لبنان أكدت أنه ليس لديها معلومات عن الشحنة، ونفت موسكو من قبل سرقة أي حبوب أوكرانية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات