أكد رئيس اتحاد فلاحين طرطوس محمد حسين أن قرار رفع استلام سعر كيلو القمح من المزارعين إلى /1700/ ليرة. إضافة لـ/300/ ليرة مكافأة خطوة جيدة وتشجيعية للفلاحين و سينعكس إيجاباً خلال السنوات القادمة على زيادة المساحات المزروعة والإنتاجية.
وأضاف حسين: معاناة الفلاحين كبيرة جداً مع موسم القمح هذا العام.  باستثناء القرى الساحلية والسهل التي كانت الظروف الجوية مواتية والمحصول فيها سيكون مقبولاً. إلّا أن القمح في القرى الجبلية وتحديداً أرياف مناطق القدموس والشيخ بدر وناحية العنازة بمنطقة بانياس ليس بخير، وذلك بسبب غياب الأسمدة. حيث إن /5/ كغ للدونم البعل غير كافية. يضاف إليها ضعف القوة الشرائية للفلاح فهو لا يستطيع شراء الأسمدة بالسعر الحر. والظروف الجوية التي توالت على محصول القمح في المناطق الجبلية جعل نبات القمح قصير جداً ولا يمكن حصادها بالآليات ولا يدوياً.  وبالتالي كما يقول المثل (لن يلوح منجل في أراضي مزارعي المناطق الجبلية هذا الموسم).
تشكيل لجان
وطالب حسين بضرورة تشكيل لجان من مديرية الزراعة والجهات المعنية بالمحافظة. تقوم بالكشف الحسي على محصول القمح في تلك المناطق.  فالمزارع وقع بكارثة حقيقية لأن محصول القمح. بالإضافة إلى التبغ من المحاصيل الرئيسة في القرى الجبلية والتعويض عليهم.  ونوه بأن المزارعين يعقدون الآمال الكبيرة اليوم على محصول التبغ الذي تأخرت زراعته بسبب الظروف الجوية. على الرغم من أنهم محرومون من السماد الآزوتي لمحصول التبغ للسنة الثانية على التوالي.
هذا وقد بلغت المساحة المزروعة بالقمح لهذا الموسم حسب التقديرات الأولية لمديرية زراعة طرطوس /14397/ هكتاراً، بتراجع عن العام الماضي بحوالي ألفي هكتار.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات