بحث رئيس اتحاد غرف التجارة ومجلس إدارة الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة مع السفير الإيراني بدمشق الدكتور مهدي سبحاني التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين في مقر السفارة الإيرانية بدمشق.
وأشار رئيس اتحاد غرف التجارة محمد أبو الهدى اللحام  إلى الدور الكبير للغرفة التجارية المشتركة بين البلدين في تنمية التعاون التجاري والاقتصادي، والملتقيات والنشاطات الناجحة التي نظمتها، موضحاً استعداد الاتحاد لتقديم كل الدعم لها.
بدوره، رئيس الغرفة فهد درويش أعرب عن سعادة مجلس إدارة الغرفة بلقاء السفير سبحاني الذي يحرص على دعم عمل الغرفة واللقاء المستمر معها لمناقشة كافة القضايا الاقتصادية وتذليل الصعوبات التي تواجهها.
وقدم عرضاً موجزاً لخطة عمل الغرفة، وأنها ستواصل جهودها لتطوير العلاقات الاقتصادية على الصعيد التجاري والصناعي والزراعي والاستثماري والصحي، والتشبيك بين رجال الأعمال وقطاع الأعمال في البلدين.
من جانبه، أعرب السفير عن تهنئته وترحيبه بالسادة أعضاء مجلس إدارة الغرفة، واستعداد السفارة والجانب الإيراني لتقديم كل التسهيلات لعمل الغرفة وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وقدم الدعوة إلى رئيس وأعضاء اتحاد غرف التجارة ورئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة لزيارة إيران بأقرب فرصة ممكنة، مشدداً على جاهزية السفارة لتقديم كل الدعم الممكن.
بدورهم، السادة أعضاء مجلس الإدارة أعربوا عن شكرهم لسعادة السفير، واستعدادهم من خلال تواجدهم في مجلس إدارة الغرفة للعمل على التشبيك مع الجانب الإيراني في كافة المجالات، وبما يعود بالفائدة على البلدين.
وفي ختام اللقاء أعرب رئيس اتحاد غرف التجارة ورئيس الغرفة وأعضاء مجلس إدارتها عن الشكر الكبير لإيران قيادة وحكومة وشعباً على وقوفهم إلى جانب سورية، مشددين على أن العلاقات الاستراتيجية بين سورية وإيران سوف تتواصل في ظل قيادة السيد الدكتور بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية، وسماحة الإمام علي الخامنئي قائد الثورة الإسلامية في إيران.
وكان مجلس إدارة الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة قد عقد أول اجتماعاته بعد صدور قرار إعادة تشكيله من قبل اتحاد غرف التجارة السورية وفق توجيهات وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بأن تمثل الغرفة كافة القطاعات الاقتصادية( الزراعة والصناعة والسياحة ) بحضور رئيس اتحاد غرف التجارة محمد أبو الهدى اللحام وأمين سر الاتحاد وسيم قطان وذلك في مقر غرفة تجارة دمشق.
وفي مستهل الجلسة توجه رئيس مجلس إدارة  الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة فهد درويش بالشكر لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على منح الثقة لأعضاء مجلس الإدارة وترميم الغرفة لتمثيل كافة القطاعات الاقتصادية ولاتحاد غرف التجارة السورية على اختيار الأعضاء الجدد من هذه القطاعات.
وأثنى رئيس مجلس اتحاد غرف التجارة السورية أبو الهدى اللحام في كلمة له على دور الغرفة في تفعيل العلاقات بين سورية وإيران والتخفيف من العقبات التي تواجه التبادل التجاري، مؤكداً دعم الاتحاد لعمل الغرفة.
بدوره، أمين سر الاتحاد وسيم قطان أكد أنه تقع على عاتق الغرفة مهمة كبيرة تتمثل بالتشبيك الفاعل بين الفعاليات الاقتصادية في البلدين، وبما يعود بالفائدة على الاقتصاد السوري، مضيفاً أن الغرفة تضم متخصصين بالعلاقات التجارية والاقتصادية السورية الإيرانية، ونحن ننتظر منهم أن يطرحوا القضايا ذات الأولوية كي تتم معالجتها، بالتوازي مع تحقيق نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية.
من جانبه، رئيس مجلس إدارة الغرفة فهد درويش، شرح خطة عمل الغرفة خلال الفترة المقبلة، والتي تتضمن إقامة ملتقيات اقتصادية وتجارية دورية شهرية للفعاليات التجارية وB2B بالتناوب في المحافظات السورية والإيرانية، وإقامة أربعة معارض سورية في المحافظات الإيرانية تحت شعار "صنع في سورية" بالترافق مع ملتقيات اقتصادية، ومعالجة موضوع التحويل المالي والعمل مع البنكين المركزيين في سورية وإيران على اعتماد مصرفين سوري وإيراني كمنصة تحويل مالي لضمان كفالات وحقوق رجال الأعمال والشركات.
وفي مجال الشحن أوضح درويش، أن هنالك عمل على عدة خطط للنقل سواء عن طريق البر أو البحر، ومن ذلك إنشاء شركة مساهمة للنقل البحري يساهم بها أعضاء الغرفة من الجانبين السوري والايراني.
وناقش الاجتماع التحضيرات لانعقاد الاجتماع السنوي للغرفة المشتركة الذي سيقام في إيران، والذي سيضم عدد من المسؤولين الحكوميين السوريين للتباحث في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وحل المشاكل التي يواجهها.
وقدم عدد من أعضاء مجلس مقترحات لتطوير عمل الغرفة ومنها إقامة منصة إلكترونية تضم معلومات عن أعضاء الغرفة وفعالياتهم الاقتصادية وتكون بمثابة بنك معلومات للشركات في البلدين، وتفعيل الجانب السياحي.
يذكر أن اتحاد غرف التجارة السورية أصدر قبل أيام قراراً بإعادة تشكيل مجلس إدارة الغرفة برئاسة فهد درويش والمهندس هيثم الضيعة نائباً له ومصان نحاس أميناً للسر، والمهندس ناهد مرتضى خازناً وعضوية كل من جورج داوود، عبد الله ناطور، حسان عزقول، الدكتور عمار دلول، محمد اليوسف، المهندس ضياء الدين الإمام.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات