بلغت قيمة التداولات في سوق دمشق للأوراق المالية خلال الأسبوع الماضي ٢٩٣.٧٢٥ مليون ليرة على حوالي ١٧٥ ألف سهم، وانخفض المؤشر العام DWX بنسبة ٠.٩٢ بالمئة ليغلق على ١٩٤٩٤ نقطة ، وارتفعت أسعار أسهم ٦ شركات مقابل انخفاض ثلاثة وبقيت أسعار أسهم ١٧ شركة ثابتة من دون تغيير.
وفي سياق آخر أعلنت إدارة سوق دمشق للأوراق المالية عن انعقاد اجتماع الهيئة العامة العادية للسوق، في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً من يوم الثلاثاء الموافق 29/03/2022، في مقر سوق دمشق للأوراق المالية في دمشق – برزة – مسبق الصنع.
وفي تعليقه على أداء بورصة دمشق بيّن الخبير الاقتصادي الدكتور ماهر سنجر أنه من الملاحظ بأن أداء الأسواق العربية بشكل عام تأثر بشكل أو بآخر مع انطلاق العام 2022 على عكس أداء سوق دمشق للأوراق المالية الذي طغى عليه اللون الأخضر (لون الارتفاعات) بحجم وقيم التداول، حيث إن قطاع الخدمات (مصارف وتأمين) بشكل عام قاد أداء الأسهم العربية وكذلك الحال بالنسبة لسوق دمشق حيث تصدر القطاع المصرفي الأسهم الأكثر نشاطاً والأكثر تداولاً وقد بلغ أحياناً حجم التداول على الأسهم المصرفية ما نسبته /80%/ من إجمالي حجم التداول.
وأضاف سنجر: مع انطلاقة العام بلغ متوسط حجم التداول في الجلسة الواحدة حوالي /220/ ألف سهم لعدد من الجلسات وهو مؤشر مهم يضاف إليه مؤشر عدد الصفقات المرتفع مقارنة بالفترات السابقة لنفس عدد الشركات المدرجة.
مشيراً إلى أن أداء الأسهم القيادية استمر في الارتفاع في سوق دمشق للأوراق المالية على النقيض من ذلك فإن أداء أسهم القطاع الزراعي يمكن لنا القول بأنها كانت بشكل شبه دائم خارج المنافسة، بالحقيقة شكل العام 2021 نقلة نوعية بحجم التداول مقارنة بالأعوام السابقة وبالمعدل اليومي للتداول وبحجم التداول حيث تضاعفت القيم بشكل واضح.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات