كشفت الإحصائيات المبدئية الواردة إلى هيئة الإشراف على التأمين، أن إجمالي أقساط سوق التأمين السوري لعام 2021 حوالي 90 مليار ليرة بنمو بلغ 84% عن العام 2020. والذي بلغت أقساطه 49 مليار ليرة.

وبتدقيق الإحصائيات يمكن لحظ وجود تحسن كبير في أقساط التأمين، وتوزع أفضل بقليل في محفظة الأقساط على الفروع كافة.

حيث حقق التأمين الإلزامي على السيارات حوالي 25% من إجمالي الأقساط. في حين بلغت حصة التأمين الصحي 38%، ونسبة تأمين السفر 7%، والنقل 6% من إجمالي الأقساط.

وتكشف الإحصائيات وجود نمو في جميع فروع التأمين، كانت النسبة الأكبر منه في فرع السفر. يليه الفرع الهندسي ثم فرع التأمين التكميلي. وتكشف الإحصائيات عن وجود زيادة ملحوظة في أقساط التأمين على الحياة رافقه إزدياد بعدد الوثائق بنسبة 147%. كما حصل نمو في فرع السفر، يعود إلى التأمين على المجموعات السياحية الدينية القادمة إلى سورية.

حيث كان تأمين السفر في إحصائيات عام 2019 يشكل 3% من إجمالي فروع التأمين. في حين حقق في العام 2021 نسبة 7% من الإجمالي من إجمالي الاقساط.

وتوضح البيانات أن القيم التأمينية تضخمت في فرع النقل وبالتالي انعكس ذلك بزيادة على أقساط التأمين. أما نمو أقساط الإلزامي بلغ 60%. ويعود السبب في ذلك إلى زيادة تعرفة أقساط التأمين الإلزامي للسيارات في النصف الثاني من عام ٢٠٢٠.

بينما نمو التأمين الصحي يعود إلى ارتفاع الأسعار من جهة والى تحسن النشاط في هذا الفرع من جهة أخرى. حيث زاد عدد الوثائق بنسبة 25%.

وكشفت الإحصائيات عن وجود زيادة في أعداد الوثائق في مختلف فروع التأمين، ماعدا فرعي النقل والسيارات التكميلي، ما يعني أن زيادة الأقساط في هذين الفرعين ناتجة عن تضخم القيم. وأما بالنسبة لأقساط التامين الصحي الإداري (بعد إعادة هيكلة بوليصة التأمين الصحي للقطاع الإداري) فإن آثاره ستظهر على أرقام وإحصائيات عام2022.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات