كشف مسؤول أردني عن الموعد المحتمل لإعادة تشغيل المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة، وذلك بعد أن شهدت الأسابيع القليلة الماضية اجتماعات مكثّفة بين الجانبين، لوضع اللمسات الأخيرة اللوجستية والفنية والأمنية للمنطقة.

إذ رجّح مدير عام المنطقة “عرفان الخصاونة” إعادة تشغيل المنطقة الحرة المشتركة قبل نهاية عام 2021 الجاري، لافتاً إلى أن الوضع الأمني شهد تحسّناً كبيراً.

وأكد الخصاونة في حديثه لقناة “CNN”، أن المنطقة ستكون مُهيّأة لاستقبال حركة الشحن التجاري ونقل البضائع بين سوريا والأردن، إضافةً إلى تفعيل أعمال التخليص الجمركي وتشغيل عدد من المصانع ومعارض السيارات وشركات التأمين والفاعليات المختلفة.

كما كشف الخصاونة عن إعادة تفعيل 560 عقد تشغيل لاستثمارات سابقة تقع على مساحة 1500 دونم تعود لمستثمرين أردنيين وسوريين وعراقيين وليبيين وهنود وغيرهم، فيما يتوّفر أيضاً 5 آلاف عقد استثماري للتشغيل أمام المستثمرين الجدد.

وتابع مدير المنطقة الحرّة: “أكملنا أعمال الصيانة بعد 10 أشهر من العمل، ما تبقّى إنهاء عملية الربط الإلكتروني كاملة مع الأجهزة المساندة، وباعتقادي خلال أيام ستكون منتهية”.

وبحسب الخصاونة، تشكّل المنطقة الحرّة المشتركة، جسراً لنقل البضائع بين موانئ اللاذقية وطرطوس في سوريا وميناء العقبة، ومنها إلى دول الخليج والعراق، مبيّناً أنه قبل الإغلاق في عام 2014، شهد عبور 86 ألف شاحنة في الاتجاهين وبحمولة بضائع قُدّرت آنذاك بنحو، 3.5 مليون طن بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي.

وأنشأت المنطقة عام 1975 بموجب اتفاقيات أردنية-سورية، على مساحة 6500 دونم مناصفة بين الأردن وسوريا بمحاذاة المعبر الحدودي (جابر- نصيب)، وتتمتّع بسيادة مشتركة، ولكن توقّف العمل فيها تماماً عام 2015 بعد أن تعرّضت للنهب على أيدي مجموعات مسلّحة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات