تكلفت المؤسسة العامة للتجارة الخارجية استيراد بعض احتياجات "المؤسسة السورية للتجارة" من السكر والرز، وتم استيراد 56 ألف طن سكر وحوالي 31 ألف طن رز خلال 2020.

وبحسب تصريح  مدير "المؤسسة العامة للتجارة الخارجية" شادي جوهرة لإذاعة "ميلودي"، إن المؤسسة تكلّفت بتأمين الرز هذا العام، وأمّنت 13 ألف طن، وهناك 12 ألف طن في طريقها للوصول، أما السكر فتكلّفت بتأمينه "السورية للتجارة" عبر التعاقد مع معامل محلية منتجة للمادة.

وأشار إلى أن دور المؤسسة هو تأمين الحاجة الاستيرادية للجهات العامة سواء أدوية بشرية أو مبيدات زراعية أو أسمدة وآليات ثقيلة وآليات الخدمة، منوهاً بارتفاع تكاليف شحن البضائع عالمياً وهو ما ينعكس على الأسعار محلياً.

ولفت إلى ارتفاع كلفة شحن الحاوية من الصين إلى 14 ألف دولار بعدما كانت 3 آلاف دولار، "فضلاً عن موضوع العقوبات حيث تصنف سورية على أنها دولة عالية المخاطر بالتالي تكاليف التأمين مرتفعة، إضافة إلى موضوع الحوالات المصرفية وكلفها".

وأوضح أنه يتم استيراد 280 مستحضراً دوائياً، لكن أحياناً تحدث مشاكل أو تأخر بتوريد الأدوية، حسب كلامه، واعتبرها حالة طبيعية، ويتم "برمجة الأمور" كي لا تحدث انقطاعات في السوق ويتم تجاوز هذه الصعوبات.

وخلال 2020، تم توريد 31,152,716 كيلو رز، و55,83,862 كيلو سكر أبيض لصالح "السورية للتجارة"، بحسب كلام سابق لجوهرة، مبيّناً أن مستوردات مؤسسته لا تدخل ضمن إجازات الاستيراد الممنوحة للقطاع الخاص، كونها تُسلّم إلى "السورية للتجارة".
 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات