وقعت منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، وجامعة البعث مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون العلمي والفني بينهما، وتطوير البحث العلمي وخدمة المجتمع والعمل على تطوير المعارف النظرية والتطبيقية لتحقيق تنمية مجتمعية شاملة ومستدامة وخاصة في مجال القطاع الزراعي.


قام بتوقيع مذكرة التفاهم العلمي والفني من جانب منظمة أكساد المدير العام الدكتور نصر الدين العبيد، ومن جانب جامعة البعث رئيسها الأستاذ الدكتور عبد الباسط الخطيب.

وتنص المذكرة على التعاون العلمي والفني بين الجانبين في مجالات إجراء البحوث والدراسات العلمية والأكاديمية التي تسهم في تحقق الاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية في مجالات تطوير الكفاءة الانتاجية للأنواع والسلالات النباتية والحيوانية، والتنمية المتكاملة والمستدامة لمناطق محددة، وإعادة تأهيل واستثمار المناطق المتدهورة، والاستعمالات المثلى للموارد المائية، وتنميتها وتطويرها، وتوليد ونقل وتوطين التقنيات الزراعية الملائمة.
واتفق الطرفان على تنفيذ برامج لتدريب الكوادر الفنية والعلمية في مجالات العمل المشتركة، والاستفادة من البنى التحتية التابعة للجامعة والمركز العربي "أكساد" بما يخدم مصلحة الطرفين من خلال تنفيذ التجارب الحقلية، والبحوث المخبرية والدراسات الميدانية في محطات ومخابر ومزارع الجانبين، والتعاون العلمي والفني في تنفيذ المشاريع والخطط البحثية والدراسات العلمية والأكاديمية.
كما اتفق الطرفان على تبادل الكوادر الفنية والأكاديمية، ونشر الأبحاث الفردية أو المشتركة ضمن اهتمامات مجلة أكساد ومجلة الجامعة، والاشتراك بالإشراف على طلاب الدراسات العليا (ماجستير، دكتوراه)، وتوثيق ونشر نتائج البحوث والدراسات والمشاريع بشكل مشترك وباسم الطرفين، وتبادل الاستشارات واللقاءات العلمية بما يخدم مصلحة الطرفين، وتبادل الكتب والمجلات والمنشورات.

وأكد الدكتور نصر الدين العبيد، أن هذه المذكرة جاءت تجسيداً لعلاقات التعاون البنّاء بين منظمة أكساد ووزارة التعليم العالي، وجامعة البعث في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.
وشدد على أهمية التعاون الفعال بين منظمة أكساد ووزارة التعليم العالي، والجامعات في سورية، وتطويره باستمرار، وضرورة التنسيق والتعاون بين الجانبين لخدمة مؤسسات البحث العلمي العربية الهادفة إلى تطوير البحث العلمي الزراعي، مؤكداً أن هذه المذكرة مكملة ومتممة للاتفاقيات التي تم توقيعها بين أكساد والوزارات والاتحادات والنقابات في الجمهورية العربية السورية، للنهوض بالقطاع الزراعي والبيئي والعلمي.
وعبر الدكتور العبيد عن تقديره العالي للخبرات التي يتمتع بها الأساتذة والباحثون في كل الجامعات السورية، وترحيبه بمزيد من التعاون معهم في عمليات التنمية الزراعية المستدامة في سورية والدول العربية.
من جانبه، الدكتورعبد الباسط الخطيب أكد أن المذكرة انطلاقة جديدة لمسيرة التعاون بين الجانبين، وحصيلة طبيعية للمكانة المرموقة التي تتمتع بها منظمة أكساد كبيت خبرة عربي مشهود له بأبحاثه وبرامجه البحثية، ومشاريعه التطبيقية.
وأكد أن مذكرة التفاهم بين جامعة البعث وأكساد ستفتح آفاقاً رحبة للعمل الجاد والمثمر بين الطرفين، والاستفادة من الخبرات العربية في شتى المجالات التي تهتم بها منظمة أكساد، حيث أثبتت كفاءة عالية في جميع الحقول التي تعمل بها للنهوض بالقطاع العلمي والبحثي والزراعي.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات