أكد مصدر من كازية الشعلة بمحافظة حمص لموقع سيريايلي نيوز أن الوزارة أصدرت قرار ألغت به مخصصات بنزين السفر التي كانت توزع للمحطات لافتاً حصرها بالكازيات الخاصة فقط .
وأشار المصدر أن القرار يشمل محطات التابعة للدولة فقط ليبين أنه تم تخصيص صهريج لبيع البنزين الحر الأوكتان بجانب المحطة لتزويد المسافر الراغب بالحصول على البنزين .
وكان أقرَّ وزير النفط في الحكومة السورية، بسام طعمة، بوجود نقص في المحروقات، وأشار إلى سعي الوزارة لمنع السوق السوداء.
وقال طعمة إن “الوزارة تدير نقصاً ولا تدير وفرة، والمواد الموجودة في السوق السوداء ناتجة عن ممارسات مشوهة، ومعالجتها هو في الحد من الدور البشري في عمليات التوزيع”.
وأضاف الوزير أن خدمة تعبئة السفر “مصدر للفساد والسوق السوداء، حيث وجد أن أكثر من حصلوا على خدمة تعبئة السفر في طرطوس هي سيارات السوزوكي، ومن غير المعقول أن تكون هذه الآليات قد سافرت خارج المحافظة”.
ليبقى السؤال لماذا خصت الوزارة مخصصات السفر بالكازيات الخاصة فقط ؟ هل لديها رغبة في تنشيط السوق السوداء التي تحدث عليها الوزير .
وبدأ اعتماد مشروع “البطاقة الذكية” الذي تنفذه شركة “تكامل” منذ عام 2018 لتوزيع المخصصات من مادة البنزين والمازوت والغاز، وتحديد مخصصات العائلة السورية من هذه المواد شهريًا، تحت عنوان “ترشيد استهلاك المخصصات”.

سيريا ديلي نيوز- خاص


التعليقات