وصلت اليوم الدفعة الثانية من التجهيزات اللازمة لإعادة تأهيل محطة توليد حلب الحرارية واستمرار عمليات الصيانة للمجموعتين الأولى والخامسة في المحطة.

وبين المهندس محمد مازن سماقية مدير الشركة العامة لتوليد الطاقة الكهربائية بحلب أن التجهيزات التي وصلت اليوم يجري تركيبها في مواقعها وهي عبارة عن كابلات ومحولات حيث تم مد الكابلات وربطها على مجموعات المحطة الحرارية مضيفاً إن هذه التجهيزات مهمة جداً لتشغيل الأنظمة في المحطة ووضعها في الخدمة بعد الوقوف على حالتها الفنية.

وأشار المهندس سماقية إلى أن الأعمال مستمرة على مدار الساعة كون محطة توليد حلب الحرارية تعرضت لدمار هائل جراء الإرهاب مؤكداً أن الشركة العامة لتوليد الطاقة الكهربائية تسعى جاهدة لوضع مجموعات المحطة في الخدمة بأقرب وقت ممكن.

من جانبه أكد الدكتور كميت عاصي الشيخ عضو المكتب التنفيذي في مجلس محافظة حلب أن الأعمال تجري وفق ما هو مخطط له وأن نسب الإنجاز جيدة ضمن المدد العقدية كون العمل يتم ضمن منظومة متكاملة تبدأ من الدراسة الدقيقة لكل أجزاء هذه المنشأة التي تعرضت للكثير من الدمار مما أدى إلى خروج 5 مجموعات عن الخدمة مضيفاً إنه يتم العمل حالياً على صيانة المجموعتين الأولى والخامسة ضمن المواصفات الفنية لإعادة تشغيل المحطة.

وتحدث المهندس خليل أوسو مسؤول الصيانة الكهربائية بالمحطة عن المحولات الرئيسية والكابلات التي وصلت اليوم والتي تفيد في تغذية المحركات من أجل عمليات الصيانة مبيناً أنه تمت المباشرة بتمديد الكابلات فوراً لربط المحطة مع المجموعات كما تتم حالياً عمليات معايرة المحركات والصمامات الضرورية للمباشرة بالعمل.

ولفت المهندس عمار مبيض مهندس الصيانة والتحكم إلى أنه تجري الآن أعمال إعادة نظام التحكم في تجهيزات المحطة كافة بالإضافة لمعايرة التجهيزات.

وأشار المهندس هيثم محمد من قسم العنفات إلى أنه تجري الآن عمليات إعادة تأهيل التجهيزات المتصلة بالعنفة والمولدة كونهما من أهم أجزاء المجموعة الخامسة.

وتبلغ الاستطاعة الإجمالية للمحطة 1065 ميغا واط فيما تبلغ استطاعة المجموعتين الأولى والخامسة 400 ميغا واط علماً أن وزارة الكهرباء وقعت خلال شهر كانون الثاني الماضي عقداً مع إحدى الشركات من الدول الصديقة لإعادة تأهيل المجموعتين الأولى والخامسة في محطة توليد حلب الحرارية بكلفة نحو 123 مليون يورو.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات