أصدر مجلس إدارة المصرف العقاري السوري قرارا يقضي بتعديل سقوف القروض التي يمنحها، في ظل جمود يشهده سوق العقارات في سورية.

ورفع القرار سقف قروض شراء أو إنشاء عقار جاهز أو لم يكتمل بناؤه (شراء على الهيكل وإكمال) من 15 مليون ليرة إلى 50 مليون ليرة سورية، وقرض إكمال عقار منجز كامل هيكله من 10 ملايين ليرة إلى 25 مليون ليرة سورية، بحسب ما نقله موقع وزارة الإعلام في الحكومة السورية.

ووفق التعديلات، رفع سقف قرض شراء مسكن جاهز للمكتتبين في «المؤسسة العامة للإسكان» من 15 مليونا إلى 50 مليون ليرة، وقرض إنشاء توسع مسكن معد للسكن من 6 ملايين إلى 15 مليون ليرة.

كما رفع قرض إكمال توسع معد للسكن من 4 ملايين إلى 10 ملايين ليرة، وقرض إعادة إكمال مسكن معد للسكن (ترميم سابقا) من 4 ملايين إلى 6 ملايين ليرة سورية.

وأصبح سقف قرض تدعيم مسكن متصدع معد للسكن 10 ملايين بدلا من 4 ملايين ليرة، وقرض إنهاء العلاقة الإيجارية 15 مليونا بدلا من 5 ملايين، وإنشاء عقار للجمعيات 50 مليونا بدلا من 15 مليونا.

كما أصبح قرض إنشاء عقار على الهيكل مع المرافق العامة للجمعيات 15 مليونا بدلا من 6 ملايين، وقرض إكمال عقار منجز كامل هيكله للجمعيات 15 مليونا بدلا من ستة ملايين ليرة، وقرض الجمعيات التي مشاريعها عبارة عن ضاحية مستقلة لكل شقة 50 مليونا بدلا من 15 مليون ليرة سورية.

وصار قرض اعتماد «سيريا كارد» لأصحاب الدخل المحدود الموطنة رواتبهم ضمن المصرف، مليونا ونصف المليون ليرة بدلا من 500 ألف ليرة سورية، وارتفعت قروض السلع المعمرة لذوي الدخل المحدود إلى مليون ونصف المليون بدلا من 500 ألف ليرة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات