انتشر على صفحات التواصل الاجتماعي  مؤخراً،  خبراً عن قيام محافظة دمشق   منطقة الميدان – الزاهرة القديمة بشارع الأشمر جانب مدرسة خير الدين الزركلي، إلى مقاسم سكنية.

واوضحت محافظة دمشق في ردٍ لها، أن الموقع المذكور ليس حديقة عامة وإنما هو في الأساس مقاسم سكنية تحمل الأرقام (163-164-165-166)، (لها الحق في التشييد ضمن الموقع) بموجب تنظيم شرقي الميدان الصادر في 20 كانون الأول 1990.

وأضافت، أنه تمت زراعة الموقع مؤقتاً تفادياً لتحويله إلى مكب للأوساخ والقمامة، ريثما يحصل أصحاب المقاسم على رخص بناء، مبيّنةً أن صاحب المقسم 166 حصل على رخصة رقمها 63 في 25 تموز 2019 وبدأ التشييد، منوهةً بأن الأشجار لم تُقطع بل نُقلت إلى موقع آخر حفاظاً عليها.

وحدثت قصة مشابهة خلال 2019 في حديقة القرماني الواقعة ضمن شارع الثورة بدمشق، عندما شوهدت أعمال حفر ضمنها، فاعتقد المواطنون أنه استثمار جديد للمحافظة في الحدائق العامة، أو استثمار تابع لمجمع يلبغا.

وتبيّن لاحقاً أن الحفريات تجري في حديقة القرماني لإشادة مقسم رقمه 1373، وتعود ملكيته للمستثمر (ع.د) وله أحقية التشييد في هذه المنطقة بموجب تنظيم قديم يقارب عمره نصف قرن يدعى “تنظيم شرقي المرجة”.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات