أكدت مصادر في وزارة الكهرباء أن ورش الصيانة والإصلاح التابعة للكهرباء تبذل جهوداً كبيرة لإصلاح وإعادة تأهيل الشبكة الكهربائية التي تم الاعتداء عليها من قبل التنظيمات الإرهابية التكفيرية في مدينة تدمر التي تم تطهيرها من قبل بواسل قواتنا المسلحة,

إذ عملت الورشات الفنية للكهرباء حتى الآن على استبدال «20» عمود خشب توتر متوسط مكسور, إضافة إلى إعادة تأهيل مسافة «6» كيلومترات من الأمراس الهوائية في منطقة البيارات.

ولفتت المصادر إلى أن ورشات المتوسط التابعة للكهرباء قامت بالعمل على فحص وصيانة وتأهيل كابلات المتوسط ضمن المدينة وذلك لتأمين تغذية بعض مراكز التحويل الكهربائية المطلوب تغذيتها في المرحلة الأولى, إذ تم تركيب «12» علبة نهاية و«5» علب وصل للكابلات الأرضية وكذلك عملت الورش الفنية على صيانة وتأهيل الشبكة الهوائية ضمن المدينة ووصلت نسبة الإنجاز حتى تاريخه بحدود «90%» على القسم المطلوب تشغيله في هذه المرحلة.

وفي سياق آخر, أشارت مصادر وزارة الكهرباء إلى أن جميع الشركات التابعة لها في المحافظات تتابع أعمالها الدورية للحفاظ على جاهزية الشبكة الكهربائية واستقرارها.

ففي محافظة حمص أنهت ورش الكهرباء تركيب مركز تحويل كهربائي مسبق الصنع في حي كرم اللوز للتخفيف من معاناة أهالي الحي من الأعطال المتكررة والفصل المتكرر للتيار الكهربائي الذي كان يشهده الحي المكتظ بالسكان نتيجة الاستهلاك الكبير بالتيار الكهربائي وتجاوزت تكلفة المشروع الـ«25» مليون ليرة.

وفي محافظة السويداء عملت ورش الكهرباء على استبدال محولة كهربائية لمشفى السلام بمحولة ذات استطاعة تصل إلى «400» كيلو فولط وبتكلفة إجمالية تصل لـ«6,5» ملايين ليرة وذلك بهدف توفير التغذية الكهربائية للمنطقة المحيطة بالمشفى ولتخفيف الأحمال الزائدة, كما تم إحداث «26» فتحة هوائية للتوتر المنخفض في عدد من مناطق محافظة السويداء بهدف تأمين مخارج جديدة لمعالجة الفاقد الكهربائي ومشكلات هبوط التوتر, وكذلك تم استبدال( 289) عداداً أحادياً وثلاثياً معطلاً من خلال جولة قامت بها ورشة المشتركين في المحافظة.

من جهة ثانية أكد مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب في حمص المهندس حسن حميدان أن ورشات الصيانة مستمرة بأعمال تأهيل شبكة المياه المتضررة في مدينة تدمر، حيث تمكنت من تأمين مجموعة التوليد الخاصة بالشبكة، وتتم حالياً دارسة الجزء غير القابل للتأهيل فيها لاستبداله ضمن خطة إعادة الإعمار.

ولفت مدير المؤسسة إلى أن ورشات الصيانة تمكنت من تشغيل بئرين مع المناهل كانتا تضررتا بسبب الاعتداءات الإرهابية التي طالت مدينة تدمر، مبيناً أنه يتم حالياً تجهيز بئرين إضافيتين ليصبح عدد الآبار المجهزة 4 من أصل 11 بئراً في المدينة تستمد مياهها من منطقة الدواة الواقعة شرق تدمر بنحو 28كم.

يُشار إلى أن التكلفة التقديرية لتجهيز مشروع مياه تدمر تقدّر بنحو 600 مليون ليرة متضمنة تجهيز آبار المياه مع كل التجهيزات واستبدال جزء من الشبكة بطول 20كم.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات