قام وزير النفط والثروة المعدنية المهندس سليمان العباس اليوم بزيارة ميدانية الى موقع حفارة بئر صدد 7 في محافظة حمص بالقرب من بلدة صدد يرافقه طلال برازي محافظ حمص. حيث اطلع على نتائج الاختبارات الاولية على البئر والاعمال التي تقوم بها كل من الشركة السورية للنفط والشركة السورية للغاز لربط البئر بمحطة غاز صدد ووضعه الانتاج.
وقال وزير النفط في تصريح صحفي ان الطاقة الانتاجية للبئر تقدر حوالي 500 الف م3 يوميا ومن المتوقع وضعه بالإنتاج خلال 24 ساعة لافتا الى ان هذا الانجاز يأتي في ظروف صعبة وقاسية من حصار ومقاطعة ادت لعدم توفر ادوات ومعدات ذات تقنية حديثة حيث تمكنت الكوادر الوطنية من حفر البئر المذكور بعمق 3661 م وانهائه بشكل فني جيد باستخدام الحفارات والمعدات والمستلزمات المتوفرة لدى الشركة السورية للنفط.
واضاف ان انتاج البئر سيعزز كميات الغاز المسلمة لمحطات توليد الطاقة الكهربائية ويساعد في تعويض جزء من النقص الحاصل في تراجع كميات انتاج الغاز نتيجة سيطرة العصابات الارهابية المسلحة على كثير من مواقع الانتاج في مناطق دير الزور، والحسكة، وتدمر.
ولفت الى انه سيتم نقل الحفارة لحفر بئر اخر في نفس الحقل ،منوها بوجود حفارتين تعملان حاليا في حقل "ابو رباح" المجاور لحفر بئري (ابو رباح 13 وابو رباح 14 ) ومن المتوقع انجاز البئرين خلال فترة 4 اشهر على ابعد تقدير مشيرا الى ان ذلك يأتي ضمن خطة طموحة وضعتها الوزارة لتأمين بدائل في المناطق الآمنه لزيادة انتاج الغاز وتأمين ما يمكن من الوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية.
وتوجه السيد الوزير بالتحية والشكر والتقدير لجيشنا الباسل الذي قام بدحر وطرد العصابات الارهابية المسلحة من المنطقة ووفر الظروف التشغيلية الآمنة التي سمحت بإنجاز هذه الاعمال.
يذكر ان حقل صدد يعتبر من الحقول الغازية الواعدة حيث يبلغ الاحتياطي الجيولوجي من الغاز 15,7 مليار م3 ومعدل الانتاج اليومي بعد ربط البئر الجديد سيصل الى حوالي مليون م3 يوميا.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات