بحث الدكتور محمد عامر المارديني وزير التعليم العالي اليوم مع السفير الصيني بدمشق وانغ كي جان آفاق التعاون العلمي والثقافي المشترك بين البلدين وسبل تطويره.

وأكد المارديني خلال اللقاء أهمية تفعيل البرنامج التنفيذي للاتفاق لثقافي بين البلدين من خلال زيادة تبادل المنح الدراسية والخبرات العلمية ودعم المشروع السوري في بناء القدرات والاستثمار بهذا المجال في ضوء المباحثات التي أجراها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم خلال زيارته الأخيرة للصين والتي توجت بزيادة المنح المقدمة إلى سورية لتبلغ 80 منحة.

ونوه المارديني بمتانة وعمق العلاقات الثنائية بين البلدين مشيرا إلى ضرورة تبادل الزيارات لعقد اتفاقيات تعاون بين مؤسسات التعليم العالي في البلدين والاستفادة القصوى من المنح المقدمة لدعم المجالات الاقتصادية والعلمية وقضايا التنمية في سورية.

ولفت المارديني إلى أن الصين تشهد نهضة علمية عالية جدا توازي أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ولا سيما في الاختصاصات التقنية والهندسية التي تحتاجها سورية في المرحلة القادمة معربا عن أمله في تطوير التعاون بهذه المجالات.

بدوره أكد السفير الصيني أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات كافة وإقامة تعاون علمي بين الجامعات السورية والصينية لافتا إلى أن “سورية بلد عريق ولديها حضارة باهرة”.

وأعرب وانغ عن أمله في حل الأزمة في سورية بأسرع وقت ممكن وعودة الأمن والاستقرار إليها.

حضر اللقاء الدكتورة سحر الفاهوم معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي والدكتور عقيل محفوض مدير العلاقات الثقافية ورامي كوجان مدير التخطيط والتعاون الدولي في الوزارة.

سيرياديلي نيوز


التعليقات