أكد محافظ حماه الدكتور غسان خلف خلال اجتماعه أمس مع المعنيين أن مشكلة شح مياه الشرب في سلمية هي قديمة- جديدة وهناك مساع حثيثة تبذلها المحافظة لحل هذه المشكلة منها استبدال قساطل بطول 3200 متر تمتد من بئر الشومرية إلى إحدى محطات الضخ

وتنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة مع مؤسسة الآغا خان للتنمية المتضمنة تحلية خمس آبار في سلمية بقيمة 600 مليون ليرة. كما انه يوجد مقترح لإنشاء خط كهربائي مستثنى من التقنين الكهربائي يغذي محطة ضخ القنطرة على مدار الساعة لتامين 50% من احتياجات مدينة السلمية من مياه الشرب.

 المهندس مطيع عبشي المدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب في المحافظة عرض الخيارات المتاحة لحل مشكلة مياه سلمية موضحا انه تم إعادة تأهيل آبار الشومرية ولاسيما البئر الخامس مع المباشرة في مشروع مد خط كهربائي خاص لتغذية محطة ضخ القنطرة وذلك بعد تسديد كامل قيمته للشركة العامة لكهرباء حماه.

بدوره أوضح مدير شركة كهرباء حماه المهندس محمد رشيد رعيدي انه تم خلال الأسبوع الماضي تحويل 3 آبار في الشومرية للعمل على الكهرباء بدلا من الديزل وحاليا يتم التنسيق مع السورية للشبكات لمد خط خاص لتغذية القنطرة بطول 20 كم تم تأمين كافة المواد والمعدات اللازمة للشبكات وأن الخط سيكون في الخدمة والاستثمار خلال مدة أقصاها 3 أشهر وريثما يتم انجازه يمكن حاليا تجهيز خط كهربائي مؤقت مستثنى من التقنين .

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على تشغيل البئر الخامس في الشومرية بما يؤمن 50% من احتياجات مدينة سلمية وتسريع وتائر العمل في مشروع مد الخط الكهربائي الخاص بالقنطرة الذي بلغت تنفيذ أبراجه الكهربائية نحو 40% مع المضي قدما في معالجة المشكلات التي تعترض المشروع ولاسيما الفنية منها.

سيرياديلي نيوز


التعليقات