أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن فتح باب التقدم إلى التسجيل المباشر للطلاب الذين لم يتقدموا سابقا إلى مفاضلة التعليم الموازي من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة الفرع العلمي لعام 2015 للعام الدراسي 2015-2016 وذلك وفق الحدود الدنيا المعلنة للقبول.

ودعت الوزارة الطلاب إلى التقدم بطلباتهم الكترونيا اعتبارا من8-11- 2015 وحتى نهاية الدوام الرسمي من يوم3-12-2015 في مديريات شؤون الطلاب في الجامعات .

واشترطت الوزارة عدم استلام أي طلب إلا بعد التأكد من عدم تقدم الطالب إلى مفاضلة التعليم الموازي لهذا العام وألا يدون رغبة تتطلب مسابقة أو مقابلة ما لم يكن قد نجح فيها سابقا وأن يتأكد من حيازته الحد الأدنى المطلوب للقبول بالرغبة التي يطلبها وفق الحدود الدنيا للمحافظات وتحقيق الشروط الأخرى المطلوبة لكل اختصاص.

من جهة أخرى سمحت وزارة التعليم العالي للطلاب من حملة الشهادة الثانوية الفرع الأدبي والثانوية الشرعية بتغيير الاختصاص أو تعديل نوع القبول من عام إلى موازي أو من موازي إلى عام أو تغيير دورة الشهادة أو اللغة الأجنبية للعام الدراسي 2015-2016 وقبولهم وفق الحدود الدنيا المعلن عنها والشروط الأخرى للاختصاص الذي يرغبون بالتسجيل فيه والشروط الأخرى المعتمدة للتسجيل سواء استكمل الطالب إجراءات تسجيله النهائي في الاختصاص أم لم يستكمل ولا يسمح للطالب بالعودة إلى اختصاصه السابق مهما كانت الأسباب .

كما سمحت الوزارة للطلاب المسجلين تسجيلاً مباشرا في العام الدراسي 2015-2016 بسحب قبولهم نهائيا وعدم السماح لهم بالتسجيل مجددا لهذا العام أو في العام القادم على أساس الشهادة ذاتها ويعد الطلاب في هذه الحالة كأن لم يتقدموا إلى الجامعة .

ودعت الوزارة الطالب الراغب بالتعديل إلى التقدم بطلب إلى مراكز تعديل البيانات في الجامعات اعتباراً من صباح يوم الأحد 8-11-2015 وحتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس 3-12-2015 مرفق بالوثائق المطلوبة التي تشمل إشعار التسجيل ووثيقة من الكلية أو المعهد تثبت عدم تسجيله في حال لم يسجل ووثيقة تثبت ترقين قيده من الكلية أو المعهد إذا كان قد استكمل تسجيله النهائي وإشعار مصرفي بتسديد سلفة التعليم الموازي لمن يرغب بالتعديل من القبول العام إلى القبول الموازي.

وأشارت الوزارة إلى منح الطالب أشعار تسجيل جديد بعد التعديل ليتم التسجيل النهائي بموجبه مبينة أن الرسوم الجامعية من الطلاب تستوفى وفق القرار الوزاري رقم 67 لعام 2014 وتتم تسوية تسديد الرسوم للطلاب بين الجامعات ومن اختصاص إلى آخر من قبل محاسبة الجامعة أصولاً.

وبينت الوزارة أن تعديل القبول يتم لمرة واحدة فقط ولا يسمح للطالب الذي تقدم بطلب لتعديل قبوله بالعودة إلى القبول الذي عدل قبوله منه .

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات