قال تقرير إخباري بثته محطة «المنار» الفضائية: إن وكالة التصنيف الائتماني «ستاندرد آند بورز» خفضت تصنيف السعودية الائتماني من AA إلى +A بسبب مخاوف من العجز المرتبط بتراجع أسعار النفط.

ووفقاً للتقرير فإن وكالة التصنيف الائتماني أشارت إلى أن الهبوط الكبير في أسعار النفط على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية تسبب بخلق تأرجح سلبي واضح في الصورة المالية في السعودية، حيث انخفضت قدراتها من فائض ميزانية القطاع الصحي بنسبة 7% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2013 إلى عجز متوقع قدره 16% هذا العام.
وتُقَدِر الوكالة أنه ما لم ترتفع أسعار النفط بشكل مؤثر، فإن السعودية ستعاني من العجز في السنوات الثلاث المقبلة، ما يترك احتمالات المزيد من الخفض الائتماني للسعودية مطروحاً إذا فشلت الحكومة في كبح جماح العجز أو انخفاض السيولة، ويشير تقرير «المنار» إلى أن الوكالة تتوقع بأن تلجأ السعودية إلى تأجيل بعض مشاريع الإنفاق بغية خفض عجز الموازنة إضافة إلى توجهات بتقليل الدعم الحكومي على الكهرباء والماء والوقود.
كما تشير الوكالة إلى أن السعودية قد تستجيب عن طريق سحب مخزونها من النقد وإصدار المزيد من الديون، حيث كان البنك المركزي السعودي قد سحب ما يصل إلى 70 مليار دولار في شركات إدارة الأصول مثل «بلاك روك» خلال النصف الأول من العام الماضي.

سيرياديلي نيوز


التعليقات