ارتفع مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية 82ر1 نقطة في نهاية تداولات جلسة اليوم بعد تداول 42971 سهما موزعة على 31 صفقة بقيمة تجاوزت 793ر4 ملايين ليرة سورية وأغلق على قيمة 60ر1203 نقاط وبنسبة تغير موجبة قدرها 15ر0 بالمئة.

وارتفع سهم بنك سورية الدولي الإسلامي بنسبة 43ر2 بالمئة وأغلق على سعر 15ر93 ليرة فيما أغلق مساوياً لسعر إغلاق جلسة التداول السابقة كل من اسهم الشركة المتحدة للتأمين وبنكي البركة وقطر الوطني.

ولا يزال سهم الشركة الهندسية الزراعية للاستثمارات “نماء” موقوفاً عن التداول عملاً بأحكام نظام قواعد وشروط الإدراج ولم تتم أي صفقة على أي من الشركات الأخرى المدرجة في السوق.

سوق دمشق للأوراق المالية.. تداول1ر6 ملايين سهم بقيمة 900 مليون خلال ثمانية أشهر

من جهة ثانية تجاوزت تداولات سوق دمشق للأوراق المالية خلال ثمانية أشهر من العام الجاري 1ر6 ملايين سهم بقيمة 900 مليون ليرة موزعة على 3000صفقة منها 6صفقات ضخمة بقيمة 200 مليون ليرة .

وقال مدير الدراسات والإعلام في السوق أسامة حسن .. إن مؤشر السوق أغلق في نهاية الشهر السابع من العام الجاري على قيمة 1205نقاط منخفضا بحدود 66 نقطة منذ بداية العام .

واعتبر حسن أن تصدر قطاع التأمين لأكبر الشركات المتداولة في السوق “أمر لافت” لكون قطاع المصارف هو من كان يحتل هذه المرتبة دائما حيث تصدرت شركة المتحدة للتامين بحدود 156 مليون ليرة حجم التداول وتلاها بنكا عودة والبركة بينما تصدرت الشركات الأكثر ربحا شركة الأهلية للزيوت التي ارتفع سعر سهمها بنسبة 19 بالمئة وبنك الشرق والمتحدة للتأمين وبنك سورية والمهجر .

ولفت حسن إلى أن الشركات التي انخفض سعر أسهمها خلال الفترة نفسها كل من بنك قطر الوطني والوطنية للتأمين وبنك سورية الدولي الإسلامي.

وأوضح حسن أن السوق نشرت خلال الفترة الماضية الافصاحات الخاصة عن النصف الأول من العام الحالي ل 19 شركة من أصل 23 من الشركات المدرجة وأشارت نتائجها إلى تحقيق أرباح لجميع الشركات دون استثناء وعوائد الأسهم كانت إيجابية بالمقارنة مع العام الماضي وحققت الشركات زيادة في معدل عائد السهم للفترة نفسها من العام الماضي.

ولفت حسن إلى قيام السوق بالنشاطات العلمية وإلقاء المحاضرات التعريفية حيث دربت في 8 أشهر نحو 800 طالب وطالبة من الجامعات السورية في مقر السوق والجامعات بالمقارنة مع العام الماضي حيث دربت 500 طالب وطالبة على مدار العام فضلا عن المشاركة بالنشاطات التسويقية والمعارض والمؤتمرات والعمل على نشر الثقافة الاستثمارية والتشجيع على إنشاء شركات مساهمة عامة لتكون في المستقبل مدرجة في السوق.

وتنشر السوق التي تضم 24 شركة مدرجة موزعة على 14 لقطاع المصارف وست للتأمين واثنتين للخدمات وواحدة لكل من الزراعة والصناعة كل ما يخص عملية التداول والنشرات الدورية والافصاحات الطارئة و الخاصة بالشركات واجتماعات الهيئات العامة على موقع السوق الالكتروني.

سيرياديلي نيوز


التعليقات