أكد المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة ديميتريس أفراموبولوس، أن الاتحاد الأوروبي أعلن الحرب على مهربي المهاجرين غير الشرعيين.

أفراموبولوس، وفي مؤتمر صحفي من جزيرة "كوس" اليونانية، دعا المجتمع الدولي إلى المباشرة في تحقيق المرحلة الثانية من العملية البحرية في حوض البحر الأبيض المتوسط، التي ستنطوي على توقيف وتفتيش كافة السفن وناقلات المهاجرين ضمن المياه الدولية.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي أعلن رسمياً، يوم 22 حزيران الماضي، عن المرحلة الأولى من عملية "إيونافور ميد". ووفقاً لما أوضحه ممثل رفيع المستوى في الاتحاد الأوروبي للصحفيين، فإن الخطوة الأولى تنطوي على مراقبة السفن في المياه الدولية وإطلاق الطائرات وطائرات بدون طيار، لتقوم بجمع المعلومات عن حاملات المهاجرين غير الشرعيين، التي تبحر من دول قارة أفريقيا إلى شواطئ الاتحاد الأوروبي.

يشار أن المرحلتين الثانية والثالثة من العملية تتطلبان قراراً منفصلاً من قبل الدول الأعضاء، وتتضمن المرحلة الثانية عمليات تفتيش السفن المشبوهة في المياه الدولية، وتلك السفن التي تبحر دون أن يرفع فوقها علم أي دولة أو تلك التي لم تخضع لعملية المراقبة والتفتيش من الدول التي انطلقت منها.

فيما تتضمن المرحلة الثالثة، التي يخطط لها الاتحاد الأوروبي، مراقبة السفن ضمن المياه الإقليمية الليبية، وهي تحتاج لموافقة من السلطات الليبية وقرارا من مجلس الأمن الدولي.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات