كشف مصدر في وزارة النفط عن انتهاء إصلاح لخط الغاز الذي تعرض للتخريب في منطقة التبابير شرقي حمص ، والذي أثر على الكهرباء خلال الأيام الأخيرة.

المصدر أوضح أن حجم الضرر من الغاز جراء تخريب الخط كان بحدود 2.5 مليون م3 يومياً، وأن كلفة الإصلاح اقتربت من 3 ملايين ليرة، مبيناً أن عمليات الإصلاح تمت بزمن قصير نظراً لزيادة كفاءة العاملين وتدريبهم على القيام بمثل هذه المهام، واتباع إجراءات السلامة المهنية إضافة إلى الاستفادة من الأعطال السابقة، وأن الخط عاد إلى الخدمة من الأمس.

ومن جانبه أفاد مدير شركة كهرباء حمص أن هذا التخريب للخط هو الرابع خلال الأزمة، وفي كل مرة يتم احتواء العطل وإصلاحه وإعادته للخدمة في أسرع وقت، وأن شركة الكهرباء تعمل على صيانة وإصلاح خطوط التوتر العالي (400- 66)، التي تم تخريبها واستهدافها وأن العديد من العاملين تعرض للإصابة، والخطر جراء تنفيذ عمليات الإصلاح والصيانة وإعادة الكهرباء.

ويظهر تقرير وزارة النفط الأخير بأن نحو ثلثي الغاز المنتج يأتي من حقول شرق حمص (الشاعر- حيان- جزل- إيبلا)، حيث توفر هذه الحقول نحو 10 ملايين م3 من الغاز، علماً أن الإنتاج الإجمالي اليوم نحو 15 مليون م3 يذهب منها 90%، لتوليد الطاقة الكهربائية و10% باتجاه الغاز النظيف والمنزلي.

يذكر، أن وزير النفط والثروة المعدنية سليمان العباس، أكد سابقاً أن كميات الغاز في معامل السلسلة التدمرية مستقرة وتزيد على 10 ملايين متر مكعب يومياً، وأن واقع النفط بشكل عام جيد.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات