أكد رئيس اتحاد المصدرين السوري محمد ناصر السواح ان المهرجان الدولي للزهور المقام حاليا على أرض حديقة الباسل في طرطوس شكل دافعا جديدا لنمو احد أوجه الاقتصاد السوري والمتمثل بالمنتجات التصديرية التي بدأت تلقى الاهتمام من جانب الجهات المعنية لما لهذا القطاع من أهمية في دعم الصادرات السورية خاصة ان سورية تعد إحدى أهم الدول المنتجة والمصدرة للزهور بكل أنواعها.

وأوضح السواح في تصريح لـ سانا انه رغم الصعوبات التي تواجه قطاع التصدير بسبب ظروف الحرب الظالمة على سورية الا ان الاتحاد مستمر بابتكار طرق جديدة للتصدير تساعد المنتج السوري التصديري على النفاذ إلى الأسواق الخارجية.

وقال السواح ان سورية استعادت العديد من أسواقها الاستراتيجية في الخارج وهناك اصرار من قبل اتحاد المصدرين السوري بالتنسيق مع الجهات المعنية لإيجاد أسواق جديدة
للمنتجات التي لها فائض في الأسواق المحلية فخطة الاتحاد في التصدير تبدأ من خطوة اشباع السوق المحلي اولا وتنتهي بتصدير الفائض مع مراعاة عدم ارتفاع الاسعار محليا لافتا الى الجهود التي يبذلها أعضاء مجلس إدارة الاتحاد ورؤساء القطاعات الاقتصادية في شق طريق اقتصادي واضح النهج والمعالم يعود بالنفع العام على الجميع.

وحول أهمية مهرجان طرطوس الدولي للزهور أكد رئيس اتحاد المصدرين ان المهرجان شكل قناعة راسخة لدى المنتجين والجهات الاشرافية والمعنية بضرورة دعم وانتاج الزهور ونباتات الزينة وتقديم كل التسهيلات اللازمة للحصول على منتج عالي الجودة ومنافس للمنتجات الاجنبية وهذا الامر يتطلب خطة واضحة وآلية عمل من شانها تقديم قيمة مضافة لهذا لمنتج التصديري المهم لافتا الى استعداد وجاهزية اتحاد المصدرين السوري الى دعم هكذا خطة وتقديم ما يلزم لانجاحها.

وتوقع السواح ان يتم ابرام عقود مهمة خلال المهرجان بين المنتجين والشركات التي تعمل في مجال تقنيات التصدير والتي احتل تواجدها في المهرجان حيزا مهما فضلا عن الاتفاقيات المتوقع ابرامها بين المنتجين المحليين والمشاركين العرب والاجانب.

يشار الى أن فعاليات مهرجان طرطوس الدولي الأول للزهور والزراعات المحمية وتقنيات التصدير 2015 انطلقت في الثالث من حزيران الجاري تحت عنوان “بلدي يا لون الفرح” في حديقة الباسل بالمدينة بحضور مشاركين من سورية و9 دول عربية وأجنبية.

سيرياديلي نيوز


التعليقات