ينطلق الأربعاء القادم مهرجان طرطوس الدولي الأول للزهور والزراعات المحمية وتقنيات التصدير 2015 الذي يقيمه مجلس مدينة طرطوس واتحاد المصدرين السوري في حديقة الباسل بالمدينة ويستمر لغاية ال 10 من الشهر ذاته.

وتشارك في المهرجان دول عربية وأجنبية منها لبنان والعراق والسودان والبحرين ومصر والاردن والامارات وايران وروسيا واسبانيا وهولندا والمانيا.

وفي إطار التحضيرات للمعرض والنشاطات المرافقة أكد عضو اتحاد المصدرين السوري نائب رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان إياد محمد في تصريح لسانا أهمية المهرجان الذي سيمهد الطريق لإقامة العديد من المعارض المحلية والداخلية المماثلة في ضوء نجاح المعارض التي أقامها الاتحاد خلال الفترة الماضية وكونه “الأول منذ بدء الأزمة في سورية من حيث الحجم والمشاركة والتنوع”.

وأوضح محمد أن المشاركات في المهرجان كثيرة ومتنوعة من داخل وخارج سورية وهناك نشاطات فنية وترفيهية وعلمية موازية له.

إلى ذلك ناقش محافظ طرطوس صفوان ابو سعدى مع منظمي المهرجان الاستعدادات المتخذة لإنجاحه حيث أشار إلى الإجراءات المتخذة بهذا الصدد ومنها إقامة حملات النظافة وازالة الإشغالات والردميات من الطرقات الفرعية والرئيسية إلى جانب المساعي لإحداث هيئة لتنظيم زراعات الزهور والنباتات الطبية.

بدوره بين رئيس مجلس المدينة المهندس علي السوريتي أن التحضيرات تشمل تهيئة البنية التحتية اللازمة وزراعة 17 دوارا في المدينة إضافة إلى تأمين ما يلزم للنشاطات الثقافية المرافقة للمهرجان وخصوصا في المسرح المكشوف.

من جهته لفت رئيس لجنة المشاتل والزهور في سورية محمد الشبعاني إلى أهمية إقامة المهرجان في طرطوس التي تعد الأولى على مستوى سورية في إنتاج الزهور والزراعات المحمية إضافة إلى كونها منفذا تصديريا موضحا أن المهرجان سيسهم في الإضاءة على تقنيات التصدير والإنتاج ووضع استراتيجية لتطوير هذا الجانب لإقامة سوق دائم للزهور في طرطوس.

حضر الاجتماع مديرا الكهرباء ومؤسسة المياه وممثل اتحاد المصدرين وعدد من أعضاء مجلس المدينة المعنيين.

وتنتج محافظة طرطوس نحو 80 بالمئة من الزهور في سورية منها 70 بالمئة معد للتصدير وفقا لأرقام الاتحاد العربي للمشاتل والزهور.

وكان جناح اتحاد المصدرين السوري نال المركز الأول في مهرجان الزهور الدولي السابع الذي اختتمت فعالياته في ال19 من نيسان الماضي في العاصمة العراقية بغداد بمشاركة سورية كبيرة ومتميزة ضمت مختلف أنواع الزهور ونباتات الزينة المنزلية والحدائق الداخلية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات