ناقشت اللجنة الزراعية الفرعية برئاسة صفوان أبو سعدى محافظ طرطوس أمس الأول مشروع الخطة الزراعية للموسم الزراعي 2015-2016. وقد تم خلال الاجتماع استعراض مراحل إعداد الخطة والمساحات المروية، حسب مصادر المياه والمساحات البعلية والبيوت المحمية والأشجار المثمرة،

 حيث يبلغ مجموع المساحات الزراعية في طرطوس /122556/ هكتاراً منها /29024/ هكتاراً مروياً و/93482/ هكتاراً بعلاً. وأن المخطط زراعة /6377/ هكتاراً بالقمح و/475/ هكتاراً شعيراً و/159/ هكتاراً بالبطاطا و/4604/ هكتارات بالتبغ، إضافة لـ /89015/ بيتاً بلاستيكياً يخطط لإنتاج /420361/ طناً من الخضر الباكورية المتنوعة.

وبحسب صحيفة " تشرين "من جانبه، أكد محافظ طرطوس على ضرورة اعتماد آلية جديدة لاحصاء الثروة الحيوانية.

وأكد الدكتور سامر أحمد - مدير عام الهيئة العامة للموارد المائية أن أولى اهتمامات الحكومة هي التركيز على حصاد المياه وأنه تم وضع استراتيجية تصدرت فيها طرطوس المرتبة الأولى وبعدها السويداء وحمص لتنفيذ السدات المائية حيث تم تحديد /19/ موقعاً في طرطوس لتنفيذ سدات مائية وتم رصد 1,8 مليار ليرة لتنفيذ هذه المشاريع المهمة في طرطوس وأنه تم التعاقد على سدتين في بيرة الجرد والسميحيقة بقيمة /230/ مليون ليرة.. وتم إعطاء أمر المباشرة للبدء بالتنفيذ إضافة إلى الموافقة على إنشاء /5/ سدود جديدة في طرطوس.. منها سد البلوطة الذي تم التعاقد على إقامته بقيمة /4,5/ مليارات ليرة.. إضافة إلى سدي قنية وعين الكبيرة وسدين قديمين في مرقية وحصين البحر.. وذلك لدعم مياه الشرب وللحفاظ على مياه الأمطار التي تذهب إلى البحر في محافظتي طرطوس واللاذقية.. وتم الطلب إلى مديرية الزراعة لإعادة الدراسة الاحصائية لسهل عكار الذي يروى قسماً منه من سد الباسل بالتنسيق مع مديرية الموارد المائية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات