أوضحت مصادر في “وزارة الكهرباء”، أن الوزارة تعمل على توفير التمويل من خط التسهيل الائتماني الإيراني، لتوريد قطع التبديل والصيانة لمحطات توليد الكهرباء.
ووفقاً لصحيفة “الوطن” ، أكّدت المصادر أن وزير الكهرباء عماد خميس، بحث خلال لقائه رئيس لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية الإيرانية السورية رستم قاسمي، سبل توفير التجهيزات اللازمة لشبكات نقل الكهرباء، وتمويل بعض العقود الموقعة والمنفذة من الشركات الإيرانية.
وبيّنت المصادر أن اللقاء تناول موضوع العقود المتعثرة مع الشركات الإيرانية، والعمل على إيجاد الحلول لها وتسوية تحقيق مصلحة الطرفين، و تم التطرق إلى وضع برنامج تدريبي للعاملين في الوزارة والمؤسسات التابعة لها، لإيفادهم لاتباع دورات تدريبية في طهران تتضمن جميع المجالات الفنية، سواء لجهة تشغيل وصيانة واستثمار محطات التحويل وخطوط نقل التوتر العالي، أم لجهة استثمار شبكات توزيع الكهرباء وبناء وتشغيل محطات توليد الكهرباء الكهروحرارية التقليدية العاملة على مصادر الطاقة المتجددة.
وأوضحت المصادر أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة فرعية مشتركة، لبحث وتطوير آفاق التعاون السوري الإيراني في مجال الكهرباء، والارتقاء به إلى مستوى العلاقات المتميزة بين البلدين، وإزالة كل العقبات التي تعترض عمل الشركات الإيرانية التي تنفذ مشاريع كهربائية في سورية، وإيجاد أرضيات جديدة للتعاون المستقبلي في مجال التوريد والنقل والتوزيع الكهربائي والطاقات المتجددة.
من جهة أخرى بين مدير عام مؤسسة النقل في “وزارة الكهرباء” نصوح سمسمية، أن معظم احتياجات المؤسسة، تتركز على تجهيزات محطات التحويل التي تشتمل على قواطع آلية ومحولات تيار ومحولات توتر، إضافة إلى الأمراس والمتممات وخطوط نقل للتوتر العالي.
الجدير بالذكر أن وزير الكهرباء، أكد العام الماضي أن الوزارة لديها خطة تعاون مستقبلية كبيرة مع الجانب الإيراني، وهي بصدد فتح مكتب لمتابعة علاقات التعاون مع “وزارة الطاقة” والشركات الايرانية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات