الرياضة أمر مهم جداً للجانب النفسي قبل الجانب البدني ، لما لها من أهمية في تحسين المزاج وبالإضافة إلى كونها تساعد على تقوية الجسم بشكل عام وتساهم في عملية تخفيف الوزن وحرق الدهون بشكل خاص . هناك عدد هائل من أنواع الرياضات التي يمكن اتباعها وتناسب مختلف الأعمار والأذواق . وقد شهدت الفترة الأخيرة انتشاراً واسعاً لرياضة تعرف باسم "Zumba"

وهي برنامج لياقة بدنية كولومبي المنشأ ، أحدثه "بيتوبيريز" في تسعينات القرن الماضي حيث يعتمد فيه على دمج الرقص بالتمارين الرياضية من خلال تصاميم مميزة على إيقاع الألحان الاتينية ، وهي رياضة حركية حيوية راقصة يحرك فيها الشخص كل أعضاء جسمه حسب ايقاعات موسيقية مختلفة تبعث في داخله روح النشاط  والتجدد . حيث تمزج حركات من عالم الأيروبيك التي من السهل تطبيقها مع أنواع مختلفة من الرقص (اللاتيني والشرقي) . هذا النوع من الرياضة التي يمكن ممارستها من قبل مختلف الأعمار أطفالاً وشباباً وحتى كباراً في السن ، وقد حصدت اهتمام الجماهير من جميع أنحاء العالم لما لها من فوائد صحية ونفسية ملحوظة ، فممارسة Zumba إلى جانب نظام غذائي سليم كفيل بمنحك لياقة بدنية رائعة .

وقد دخلت Zumba عالم التحسيس من أوسع أبوابه ، إذ يخسر المتمرن خلال جلسة واحدة ما يقارب 500 –700 وحدة حرارية ، بفضل التنويع بين الحركات الرياضية السريعة والبطيئة في نفس الوقت إلى جانب التحفيز بالموسيقى السريعة والصاخبة . بالإضافة إلى أثرها الكبير في حرق الدهون وتخسيس الوزن هي كأي نشاط بدني آخر حلاً للكثير من المشاكل العضلية والهيكلية بما فيها لام الظهر . فضلاً عن كل ما سبق تساهم Zumba بشكل كبير في تحسين المزاج والقضاء على حالة الاكتئاب والملل فممارستها تساعد الجسم على تفريغ الطاقة السلبية وتمده بطاقة إيجابية وتعطيه إحساساً بالراحة والهدوء ويصبح أكثر مقاومة للتعب والإجهاد ، وهي أيضاً تعمل على تخفيف التوتر لأنها تعتمد بالدرجة الأولى على الرقص والموسيقا الأمر الذي يبعث في الروح سعادةً وفرحاً .

سيرياديلي نيوز - زينة فائق كوزاك


التعليقات