أكد وزير الصناعة كمال الدين طعمة أن طرطوس “على موعد” مع مشاريع صناعية جديدة وذلك في إطار دعم القطاع الصناعي فيها.


وأشار الوزير خلال لقائه اليوم بمبنى المحافظة الفعاليات الصناعية والرسمية المعنية بقطاع الصناعة إلى أن أهم هذه المشروعات تشمل معمل تعبئة المياه ومعمل تصنيع عبوات المياه إضافة إلى معمل ادوية للقطاع الخاص لافتا إلى أنه سيتم خلال الشهر المقبل إحداث هيئة جديدة لضمان القروض المساعدة على إقامة المشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة والحرفية بالارتباط مع المصرف المركزي ومصارف سورية أخرى ما قد يعوض نقص الدعم في هذا المجال.

بدوره أشار رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس وهيب مرعي إلى حاجة المحافظة لمدينة صناعية تزيد فرص التنمية والاستثمار الصناعي فيها وخاصة بعد تضاعف عدد سكانها ومنهم الكثير من الصناعيين الذين يحتاجون مكانا متكاملا لاحتضان ورشهم في حين بين رئيس لجنة القرار 57 المهندس حسان العباس إهمية الإسراع بالبت في المساحات المقترحة لإقامة مناطق صناعية بالقدموس ورأس الخشوفة بصافيتا.

ودعا مدير فرع هيئة الاستثمار بالمحافظة هيثم مصطفى إلى تحديد شروط الاستثمار في كل نوع من أنواع الصناعات لتسريع وتسهيل إجراءات الترخيص للمشاريع نظرا لتعدد الشروط بهذا الشأن بين وزارة وأخرى وعدم التنسيق بينها ما يعرقل عمل الهيئة.

 

كما تركزت مداخلات الحضور حول ضرورة إعادة النظر في شروط تصنيف الأراضي وتعديل ضابطة البناء في المنطقة الصناعية بما يسمح للصناعيين بإقامة أكثر من طابقين مع قبو للمنشآت القائمة والأخرى قيد الإنشاء أو لمشاريعهم الجديدة ومراجعة شروط إقامة المنشآت الصناعية والتي لا تنطبق مع خصوصية طرطوس الزراعية والحراجية.

حضر اللقاء محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى ومدير المؤسسة العامة للإسمنت ومواد البناء محسن عبيدو ورئيس الاتحاد العام لنقابات العمال جمال قادري ورئيس مجلس المحافظة المهندس ياسر ديب ورئيس مجلس مدينة طرطوس المهندس علي السوريتي وفعاليات رسمية وصناعية.

 

وكان وزير الصناعة التقى في وقت سابق اليوم العمال المياومين بشركة اسمنت طرطوس وذلك في قاعة المركز الثقافي العربي بطرطوس حيث أكد أن قرار إبرام عقود سنوية لجميع العمال المياومين على خطوط الإنتاج بالشركة يعد ثمرة لجهود مشتركة من مختلف الجهات المعنية مبينا أن هذا الإنجاز سيكون فاتحة لتوقيع عقود مماثلة للعديد من المياومين في شركات ومعامل وزارة الصناعة.

وأشار إلى أن إبرام العقود جزء من عملية ستشهد أيضا إجراء الاختبارات اللازمة للعمال على طريق تثبيتهم إضافة إلى حفظ حقوق العمال الذين يؤدون الخدمتين الاحتياطية والإلزامية وإحالة العمال المصابين بسبب العمل إلى التأمينات الاجتماعية لمنحهم حقوقهم وتسوية أوضاعهم.

وبين وزير الصناعة أن الخسارة التي تتعرض لها الشركة تتعلق بأسباب موضوعية ناتجة عن الأزمة وأخرى ذاتية تتعلق بالإدارة وهي ما يجب الاعتراف بها ومعالجتها بشفافية وإخلاص والاتجاه للعمل بمسؤولية وطنية مؤكدا ضرورة رصد نقاط الخلل في أداء الشركة وتصويبها.

 

من جهته أشار رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال إلى أن إبرام العقود السنوية يشجع على مضاعفة الجهود المخلصة مبينا أن الاحتفال بعيد العمال العالمي في الأول من ايار المقبل يجب أن يكون تحت عنوان العمل لإيلاء الأولوية لزيادة الإنتاج ودعم صمود الاقتصاد السوري وتوجيه رسالة إلى العالم بأن هذا البلد سيبقى عصيا على الضغوط رغم مرور أربع سنوات من الحرب.

وأوضح مدير شركة اسمنت طرطوس الدكتور أيمن نبهان في تصريح لـ سانا أن عدد العمال المياومين المشمولين بالعقود السنوية يبلغ 844 عاملا مقابل 1820 عاملا مثبتا.


وأعرب العامل عمران صارم الذي وقع اليوم أول العقود السنوية بحضور وزير الصناعة عن اعتزازه بهذه الخطوة التي تعكس تقديرا لعمال الشركة على خطوط الإنتاج في ظل عمل دؤوب مليء بالمخاطر الصحية التي تتهدد العاملين على المدى البعيد.

حضر اللقاء محافظ طرطوس ورئيس اتحاد عمال طرطوس عامر الجداري وفعاليات عمالية ونقابية.

يشار إلى أن الطاقة الإنتاجية الوسطية لأفران شركة اسمنت طرطوس تبلغ يوميا 850 طن كلينكر لكل فرن بينما تبلغ الطاقة الإنتاجية الوسطية لمعمل الورق التابع للشركة 60 ألف كيس يوميا

سيريا ديلي نيوز


التعليقات