أكد المستشار الفني في اتحاد الغرف الزراعية السورية المهندس عبد الرحمن قرنفلة أنه تم تصدير مليون وثمانين ألف بيضة إلى الأسواق العراقية خلال الأسبوع الجاري و"ستنطلق خلال اليومين القادمين شاحنات أخرى محملة بنحو مليون وأربعمئة وأربعين ألف بيضة من انتاج القطاع الخاص".

قرنفلة وفي تصريح صحفي أوضح "أن عمليات تصدير بيض الدجاج لن تؤثر على توافر المادة في السوق المحلية ولا على أسعارها" وأن العملية التصديرية تستهدف الفائض من الإنتاج مشيرا إلى أن لجنة الدواجن تتابع بشكل يومي مؤشري العرض والطلب في السوق المحلية وتتحكم بحجم الصادرات بناء على نتائج تلك المؤشرات.

وأشار قرنفلة إلى أن "ضوابط دقيقة تم تطبيقها على المصدرين" تضمن منع استغلال المنتجين وتصدير بيض ذي نوعية ممتازة تحافظ على استمرار تدفق بيض المائدة السوري إلى الأسواق الخارجية.

وأوضح أنه بعد أن يتقدم المنتج الراغب بالتصدير بطلب إلى لجنة الدواجن يتم التأكد من أنه يملك مدجنة مرخصة اصولاً وتنتج فعلا بعدها يتم الكشف على البيض المقرر تصديره قبل تحميله بالشاحنات المبردة من قبل لجنة فنية للتأكد من صلاحيته للتصدير وبناء على ذلك يتم السماح له بتصدير الكميات المقررة عبر المنفذ الحدودي حيث يقوم المنتج المصدر بعدها بتنظيم تعهد بإعادة القطع الناجم عن التصدير لدى الأمانة العامة للجمارك.

وأكد قرنفلة أن السماح بالتصدير جاء نتيجة "النجاحات التي حققتها الوحدات الانتاجية في إنتاج بيض المائدة ودعم الحكومة" وكونه يسهم في تصريف فائض الإنتاج ويحافظ على التوازن السعري للمادة مؤكدا أن “استمرار التعاون بين الحكومة والمنتجين يساعد في رفع وتائر الإنتاج وزيادة الصادرات”.

ودعا قرنفلة إلى إنشاء صندوق خاص لتنمية تسويق منتجات الدواجن وإحداث مختبرات معتمدة لمنح شهادات المطابقة للمواصفات القياسية لهذه المنتجات وتشميل القطاع بمظلة دعم منتجات القطاع الزراعي ودعم الصادرات ومنح المنتجين المصدرين نسبة من القطع الأجنبي لتغطية احتياجاتهم من مستلزمات الإنتاج.

ويشرف اتحاد غرف الزراعة منذ عام 2008 على إدارة تسويق إنتاج سورية من منتجات الدواجن وتصريف الفائض منها بناء على تكليف اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات