وقعت وزارتا التربية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك مذكرة تفاهم في مجالات تطوير أصول حماية الملكية الفكرية وتعريف الناشئة بمفهومها وأهميتها ووضع الأسس بينهما لخدمة المجتمع.

ووفق المذكرة تتلخص مهام وزارة التربية بإجراء ورشات عمل وتخصيص الدرس الأول من 26 نيسان في كل عام لتعريف الطلبة بالملكية الفكرية والبحث عن المعلومات الخاصة ببراءات الاختراع للمعلمين فيما تقوم وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بإعلام وزارة التربية بمعارض الإبداع والاختراع العالمية بغية المشاركة فيها بشكل مشترك وتخصيص مساحات في مجلة حماية الملكية التجارية والصناعية لوزارة التربية بأسعار رمزية وتخصيص جناح مجاني بها في معرض الباسل للإبداع والاختراع.

وبين وزير التربية الدكتور هزوان الوز أن المذكرة تسعى لتربية الجيل واكسابه مهارات وقدرات تسهم في صناعة ثروة بشرية تنهض بالمجتمع وتكون فعالة فيه ووضع خطط غايتها ربط التنمية الفكرية التربوية بمجالات الحياة جميعها لتطوير أصول الملكية الفكرية وتفعيل استخدام تقانة المعلومات.

وقال وزير التربية في تصريح للإعلاميين إن توقيع مذكرة التفاهم يأتي في إطار استمرار وتيرة العمل المشترك بين الوزارتين بما يخدم المبدعين باختلاف شرائحهم لتعود سورية لألقها كما كانت قبل الأزمة وللاسهام في بناء حاضرها ومستقبلها وصمودها موضحا أن التطور في ميدان حقوق الملكية الفكرية أدى إلى تغير النظرة إلى حقوق المؤلف إذ أصبحت حقوقاً تكتسب أهمية دولية سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي ما يستوجب توفير متطلبات جديدة لحماية هذه الحقوق بالشكل الكافي على الصعيد الوطني والدولي.

من جهته ذكر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسان ماجد صفية أن توقيع المذكرة يعزز التعاون القائم بين الوزارتين ويشجع ويدعم الإبداع والمبدعين والمخترعين ويعتبر خطوة متقدمة لعمل اللجنة العليا لدعم الإبداع والمخترعين.

وكشف صفية انه تم منح 5917 شهادة براءة اختراع بمختلف الفئات العمرية في سورية وفي مختلف الاختصاصات والمجالات مؤكدا أن هذه المذكرة تشكل انطلاقة جديدة لمزيد من العمل والعطاء والإبداع لتبقى سورية كما هي عبر التاريخ مركز إشعاع حضاري وإنساني وعلمي

سيريا ديلي نيوز


التعليقات