ذكرت تقارير إعلامية بأن السلطات التركية بدأت بإجراءات استبدال لوحات السيارات السورية الموجودة على الأراضي التركية، بلوحات تركية. وأن هذه العملية بدأت انطلاقاً من "غازي عينتاب"، التي تعد أكبر مركز لتجمع السوريين في تركيا.

وحسب ما نقلت وسائل اعلامية ، إن السلطات المحلية في "غازي عينتاب" عممت على السوريين المالكين لسيارات تحمل لوحات سورية من أجل التوجه إلى فروع المرور وتسجيل سياراتهم، والحصول على لوحات تركية عوضاً عن السورية.

وأبانت التعليمات أن على أصحاب المركبات التي تحمل لوحات مرور سورية ودخلت الأراضي التركية قبل تاريخ 3/4/2015، مراجعة مديرية المرور قبل يوم 3/5/2015 لإتمام إجراءات التسجيل وتبديل اللوحات ضمن المهلة، وإلا تم إيقاف المركبة.

ونوه التعميم إلى ضرورة زيارة مراكز فحص السيارات قبل تسجيلها واستبدال لوحاتها.

ونشر بعض السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك " صوراً لما قالوا إنها النموذج المعتمد من اللوحات التركية الخاصة حصراً بسيارات السوريين، ويظهر مدوناً على جانبها أول حرفين من اسم سوريا باللاتيني (SY) مع العلم التركي.

بدورها، ذكرت وسائل اعلامية أن تعميم مديرية فروع التسجيل المروري بمدينة غازي عينتاب التركية ذكر تفاصيل الشروط والإجراءات المطلوبة من أصحاب المركبات السورية، أبرزها اصطحاب دفتر تسجيل المركبة الصادر بسوريا بعد ترجمته للغة التركية، على أن تكون المركبة مسجلة باسم صاحب العلاقة.

وأكد التعميم أن هذا الإجراء يمر بمرحلتين، مرحلة المعاينة ومرحلة التسجيل، فيما تختلف هذه الإجراءات عن المركبات التي دخلت الأراضي التركية بعد تاريخ 3/4/2015، ففي هذه الحالة يجب مراجعة التسجيل المروري بمدة أقصاها خمسة عشر يوماً، مصطحبين وثيقة من الجمارك وبطاقة تعريف الأجنبي.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات