قامت الحكومة اليابانية بمنع مصورا صحافيا من السفر إلى سورية والعراق عبر تسليمه جوصحافي ياباني يحصل على جواز سفر يمنعه من السفر إلى سورية والعراقاز سفر ينص على منعه من السفر إلى هاتين الدولتين.

وكانت السلطات اليابانية قد صادرت، في فبراير الماضي، جواز سفر يويشي سوجيموتو، الذي اعتاد على تغطية مناطق النزاعات منذ 20 عاما، بعدما رفض طلبا حكوميا للتخلي عن رحلة كان يخطط لها إلى مخيم للاجئين السوريين.

وحصل سوجيموتو، أمس الخميس، على جواز سفر جديد طُبعت عليه الجملة التالية: "جواز السفر هذا صالح لكافة الدول والمناطق باستثناء العراق وسورية".

وردا على ذلك، قال سوجيموتو لوسائل الإعلام المحلية في (نييغاتا) في شمال اليابان، حيث يسكن، إنه "أخذا بالاعتبار ما قمت به في السنوات ال20 الماضية، فانه لا يمكنني أن أتقبل أبدا منعي من السفر إلى سورية والعراق لتغطية الأحداث من هناك".

وأضاف "سأستمر في طلب حيازة جواز سفر عادي مثل الذي يحصل عليه أي مواطن آخر"، مشيرا إلى أنه كان ينوي زيارة مدينة كوباني (عين العرب) على الحدود مع تركيا، حيث استطاع المقاتلون الأكراد صد تقدم تنظيم "الدولة الإسلامية".

يذكر أن تنظيم "الدولة الإسلامية" كان قد أقدم، في يناير الماضي، على قتل رهينتين يابانيين بفارق أسبوع، بعدما خطفهما في سورية.

سيرياديلي نيوز


التعليقات