أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور همام الجزائري أن “العمل جار لإحداث هيئة لدعم الإنتاج المحلي وصادرات صغار الصناعيين وإنشاء صندوق داعم للإنتاج والتصدير بالتعاون مع غرف التجارة والصناعة والزراعة”.

وخلال لقائه اليوم فعاليات اقتصادية وتجارية وصناعية وزراعية وأصحاب مشروعات استثمارية في محافظة السويداء أشار الجزائري إلى أنه يجري العمل على منح قروض تشغيلية للمنشآت الاقتصادية بمختلف أنواعها لكون معظم تلك المنشآت لديها “مشكلة في تأمين السيولة اللازمة للتشغيل” وتأمين المواد الأولية وترميم وتأهيل خطوط الإنتاج .

وبين الجزائري “أن إغلاق معبر نصيب الحدودي أدى لتوقف حركة الاستيراد والتصدير وخاصة لكونه يمثل معبرا رئيسيا لتصدير الخضار والفواكه من المنطقة الجنوبية” مشيرا إلى أن “المتضرر الأكبر من وقف عمل هذا المعبر هما الأردن ولبنان” .

بدوره أشار محافظ السويداء الدكتور عاطف النداف إلى أن المحافظة تمتلك “مقومات تؤهلها لتكون جاذبة للاستثمارات” وخاصة في ظل وجود منطقة صناعية وحرفية واعدة في منطقة أم الزيتون إضافة إلى أمانة جمركية.

وتركزت مداخلات المشاركين في اللقاء على ضرورة تعزيز الوجود المصرفي في المحافظة ودعم مستلزمات الإنتاج الزراعي وإعادة فتح القروض من قبل المصارف أمام المشروعات الاستثمارية بمختلف أنواعها وإيجاد منافذ وأسواق لتصريف منتج التفاح الذي يعد محصولا رئيسيا في السويداء.

ودعا الحضور إلى زيادة القدرة التخزينية لفرع مؤسسة الخزن والتسويق بالسويداء وإنشاء المزيد من برادات تخزين التفاح ووقف استيراد أي منتج زراعي من الخارج في حال توفر البديل المحلي والتأكيد على إلزام كل شركة صناعية بتركيب محطات معالجة للمخلفات الصناعية وإتباع مصارف القطاع العام لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بدلا من وزارة المالية .

وخلال اطلاعه على سير العمل في تنفيذ البنى التحتية في المنطقة الصناعية والحرفية في أم الزيتون وزيارته معمل ريان بلاست الذي يوفر نحو 700 فرصة عمل بين الجزائري في تصريح لمراسل سانا أن الهدف من زيارته للسويداء الاطلاع على آفاق التنمية والاستثمار في المحافظة والوقوف على احتياجات الصناعات فيها من المستوردات للعمل على تأمينها.

شارك في الجولة واللقاء رئيس مجلس المحافظة عصام الحسين ومدير المنطقة الصناعية والحرفية في أم الزيتون المهندس علاء أبو عمار ومديرو الدوائر والمؤسسات الرسمية المعنية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات