مازالت مشكلة جودة الرغيف في سورية تثير كثيراً من الانتقادات، حيث لم يعد المسؤولون قادرون على الاتفاق على تبرير واحد لتقديمه للمواطنين كحجة لتدني جودة الرغيف.

فبينما أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسان صفية أن تغير لون الخبز للأسمر هو نتيجة رفع نسبة الاستخراج من القمح وهو يزيد من فوائد الخبز الصحية، رأى مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية يحيى مرعش أن تدني جودة رغيف الخبز يعود لانخفاض فعالية مادة الخميرة الجافة، المرسلة من معمل حمص، وفعالية هذه المادة السيئة تكاد تكون معدومة.

من جهته رد الوزير صفية في تصريح له عما أثير عن تدني جودة الخميرة الموزعة على الأفران والتي تؤثر سلباً في صناعة الخبز مؤكدا أن الوزارة تتابع تأمين مستلزمات الرغيف ومن أفضل الأنواع، وحالياً هنالك عدة أنواع للخميرة الجافة مستوردة من إيران ومصر والصين وهي في أغلبيتها جيدة وتستورد وفق شروط الوزارة وفي حال وجود أي مشاكل فيها تتم معالجتها مع جميع الجهات الحكومية.

بدوره ذكر مدير فرع المخابز في اللاذقية سعيد عيسى، أمس الأول أن تراجع الجودة بإنتاج الخبز، ليس فقط باللاذقية بل على مستوى سورية كلها، بسبب عدم توافر مادة الخميرة الطرية. وأوضح عدد من العاملين في الأفران لموقع سيريانديز أن السبب يعود إلى اختلاف نوعية الطحين الذي كان يأتي مستورداً من أوروبا، أما الطحين الحالي فهو منتج في سورية وبنسب استخراج عالية عن النسب السابقة، ولكن المشكلة الرئيسية هي في الخميرة التي تم توزيعها مؤخراً على عدد من الأفران وهي مستوردة من الصين وذات نوعية رديئة وليس لها فعالية تذكر رغم مضاعفة الكمية التي توضع عادة للعجين، وهو ما يؤدي لعدم اختمار العجين بالشكل المطلوب ما يؤثر في نوعية الخبز.

أما المواطنون فهم يسخرون من كل هذه التصريحات، وقد نشرت إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تصريحات الوزير صفية وعلق المتابعون عليها ساخرين: "وزير التموين عم يفطر من الخبز الأسمر لي عم تزيد فوائده الصحية" تعليقاً لأحد المواطنين يقول: " أربع سنوات أزمة وما عرفنا نعمل معمل خميرة بمنطقة آمنة !! والاستيراد صار ميزة ?? والأسمر صار صحي أكتر وحارمينا كل هالمزايا !! هو صحيح سهل للهضم بس سعرو ما بيناسب جودته والله يستر" بينما تساءل آخر: " وريحة الحمضة من الخبز بسبب الجودة"؟ يذكر أن شكاوى المواطنين من تدني جودة الخبز لا تقتصر على محافظة اللاذقية، بل هي موجودة في معظم المحافظات التي تعاني من الخبز ذو النوعية السيئة كونه يفقد طعمة مباشرة وبعد ساعات يتحول لأجزاء أو فتاتات دون وجود أي رقابة ما أثار موجة من التكهنات بنية الحكومة رفع سعر الخبز مرة أخرى بعد أن تم رفعه قبل نحو شهرين ليصبح سعر ربطة الخبز بـ 35 ليرة سورية بعد أن كانت بـ 25.

سيرياديلي نيوز


التعليقات