لا يزال عدم وجود مدينة صناعية متكاملة بمقومات حديثة عقبة أساسية أمام نمو وتطور القطاع الصناعي في محافظة طرطوس إضافة لصغر وقلّة الحيازات الزراعية وتأخر تنفيذ المناطق الصناعية والحرفية في المناطق الرئيسة في المحافظة، والتي توفر فرصاً لإقامة منشآت صناعية كبيرة ذات جدوى اقتصادية.

المهندس عمار علي مدير الصناعة في طرطوس قال: يتم حالياً البدء باستثمار مقاسم المنطقة الصناعية في بانياس، كما قمنا بإجراء مراسلات مع الجهات المختصة لدراسة إمكانية إقامة بنى تحتية في أراضي أملاك الدولة المخصصة للصناعة لإقامة مشاريع استثمارية وصناعية عليها.

وأضاف علي: ساهمت المنطقة الصناعية في طرطوس باستقبال بعض المنشآت من بقية المحافظات  بينما لم يتم نقل منشآت صناعية مهمة نتيجة عدم توافر البنية الأساسية وشروط إقامتها وتالياً نجد قلّة في تنفيذ وإقامة صناعات كبيرة حيث تم تنفيذ 27 منشأة صناعية وحرفية منذ بداية هذا العام يعمل بها 68 عاملاً فقط منها 11 منشأة صناعية والبقية حرفية برأسمال قدره 45.5 مليون ليرة فقط، ومن هذه الصناعات الألبان والأجبان ومقبلات غذائية عبوات بلاستيكية، والأعلاف الجافة والخضراء والورق الصحي وتعبئة الحبوب والمنظفات السائلة والمبيدات الحشرية... إلخ.

إضافة للمنشآت الحرفية كالحدادة ومنجور الألمنيوم والأحذية والأثاث المنزلي والليف المعدني والمعجنات  والحلويات العربية والبلوك.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات