قال الناطق الاعلامي باسم وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين « إن الصادرات الزراعية الاردنية الى العراق زادت جراء الاجراءات الحكومية المتخذة بهذا الجانب مع الشقيقة العراق مؤخرا «.
وأضاف حداديند إن اتفاق الجانبين الأردني والعراقي قبل ايام على زيادة عدد الكوادر البشرية العاملة على جمارك الطرف العراقي لتفويج الشاحنات العراقية الى المنافذ الأردنية، بحيث لا تكون هناك فترات انقطاع بسبب الاستراحات، ساهم بشكل كبير بزيادة النشاط والتبادل التجاري بين البلدين «،لافتا الى أنه تم تصدير (650) طنا من الخضار خلال يوم واحد فقط.
من جانب اخر، أكد حدادين أن الصادرات الأردنية الى سوريا عادت الى معدلات نشاطها السابقة (أي قبل الأزمة السورية) من خلال زيادة النشاط التجاري بين البلدين، منوها الى أن ما يقارب (700) طن يوميا من الخضار يتم تصديرها الى سوريا.
وكان اتفاق جرى بين الجانب الاردن والعراقي قبل ايام، على تسهيل الإجراءات المتعلقة بمرور الشاحنات بين الأردن والعراق، من خلال فتح مسربين في الجانب العراقي لتسريع عملية دخول الشاحنات، بالإضافة إلى زيادة الكوادر البشرية في الطرف الأردني.
يشار الى أن الحكومة منعت شاحنات الخضار والفواكه الأردنية من دخول العراق مؤخرا «لأسباب أمنية»، الأمر الذي أدى إلى رفع أجور البرادات الناقلة من (3) الاف دوﻻر أميركي للبراد الواحد إلى (4.5) ألف دوﻻر، بحسب مصدرين.

سيرياديلي نيوز


التعليقات