وزعت كلية طب الأسنان في جامعة دمشق اليوم 36 شهادة براءة اختراع لتطوير الأدوات والأجهزة بمجال طب الأسنان على طلاب الدراسات العليا والأساتذة الفائزين في دورة سورية 2014 حول علم الاختراع والتطوير التي أقيمت نهاية العام الماضي بمشاركة 62 أستاذاً وطالباً.

وبين رئيس جامعة دمشق الدكتور "محمد حسان الكردي" أهمية هذه الفعاليات لدعم شريحة المخترعين الشباب من الطلبة وتحفيزهم بما ينعكس إيجاباً على مخرجات الجامعة ويسهم في رفع سوية الطلبة مؤكداً حرص الجامعة ودعمها وتقديم كل التسهيلات لاحتضان هذه الأنشطة وإنجاحها.

وأشار الدكتور الكردي إلى القيمة العلمية للاختراعات التي تقدم بها المشاركون في الدورة التي أقيمت نهاية العام الماضي فضلا عن توفيرها ملايين الليرات منوها بجودتها وسبل الاستفادة منها في أغراض العملية التعليمية والخدمات الطبية السنية المقدمة للمواطنين في العيادات الخارجية بكلية طب الأسنان.

ولفتت عميد كلية طب الأسنان الدكتورة "رزان خطاب" إلى ضرورة دعم الفريق العلمي للاختراع والتطوير في الجامعة ولاسيما بعد موافقة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على اعتماد كلية طب الأسنان كمركز معتمد لدراسة براءات الاختراع لدى الطلاب.

ودعت الدكتورة خطاب إلى جمع براءات اختراعات الطلبة من أجل توثيقها كونها من حق الجامعة التي أشرفت عليها مبينة أن هناك براءات اختراعات سجلت عالمياً والبعض الآخر نال جوائز فضية وذهبية لقاء مشاركتها بمعارض عالمية.

وأكد عدد من الفائزين مواصلة السعي لابتكار أفكار جديدة تسهم في رفع سوية البحث وتطوير الأجهزة المستخدمة في مجال طب الأسنان بما ينعكس على نوعية خدماتها.

كما تم توزيع شهادات تقدير على الأساتذة المشاركين في لجان التحكيم على البراءات الفائزة.

وبلغ عدد مشاريع براءات الاختراع المدروسة في كلية طب الأسنان منذ عام 2009 ولغاية 2015 ما يقارب 142 تم تحكيم 116 مشروعاً حصل 68 منها على براءات اختراع.

سيرياديلي نيوز


التعليقات