أكد مدير عام مؤسسة الدواجن سراج خضر أن المؤسسة وضمن خطتها لتطوير إنتاجية منشآتها وتحسين أدائها تتابعت استيراد قطعان أمات البياض من عروق ذات إنتاجية عالية من دول أجنبية.
وأوضح خضر بحسب ما نشره موقع اقتصادي سوري أن المؤسسة استوردت 120 ألف بيضة أمات بياض بداخلها أجنة ستعطي ما يقارب 35 ألف صوص. مشيراً إلى أن تنفيذ مشروع زاهد في مدينة طرطوس الذي تبلغ تكلفته 400 مليون ليرة تقريباً يعد الأولوية الأساسية للمؤسسة في الوقت الحالي، فقد استوردت المؤسسة من أجل وضعه في الخدمة خلال العام الحالي قريباً تجهيزات جديدة (سيلوات علفية) وتجهيزات مراوح وسيور نقل العلف وأنظمة ترطيب من دول أجنبية، إضافة إلى أنظمة الغلفنة التي نفذت بتجهيزات وطنية، كما أن تركيبها تم بخبرات وطنية أيضاً.
وأضاف خضر أن المؤسسة تسعى جاهدة إلى التخفيف من معاناة المواطن عبر ضخ منتجاتها بالأسواق بشكل يؤدي إلى انخفاض أسعار منتجاتها لكن هناك صعوبات كثيرة تواجهها في ظل الحصار الاقتصادي المفروض على سورية ولعل أبرز هذه الصعوبات التحويلات المالية ونقل مستلزمات الإنتاج، ففي الأحوال العادية تكون العملية الإنتاجية صعبة فكيف في ظل هذه الأزمة الصعبة، إضافة إلى الارتفاع العالمي في أسعار العلف وانقطاع الكهرباء والاعتماد على المولدات، وهذا بطبيعة الحال يؤثر في الإنتاجية ويزيد التكلفة.
ولفت خضر إلى أنه في إطار التخفيف من تكاليف الإنتاج تنوي المؤسسة الاعتماد على الطاقة الشمسية، التي كانت المؤسسة بصدد إعداد دراسة حولها من أجل تنفيذ هذا المشروع المهم في منشآتها في حمص، حيث ستعمل المؤسسة على تقسيم المشروع على مراحل علماً أنه سيتم تجريبه على معمل العلف كمرحلة أولى وفي حال نجاحه سيسهم في تخفيف التكلفة وأعباء كثيرة على المؤسسة، منوهاً بأن تكلفة المشروع بلغت 139 مليون ليرة لكن في حال نجاحه يمكن استرداد هذا المبلغ خلال فترة قريبة، علماً أنه في حال نجاحه سيتم تعميمه على بقية المنشآت الأخرى. ومن جهة ثانية أكد خضر أن أسعار الفروج ستشهد انخفاضاً تدريجياً بداية شهر آذار نتيجة عودة المربين إلى الإنتاج لزوال أهم عقبة من أمامهم وهي تأمين المازوت المخصص للتدفئة، مضيفاً أن المؤسسة تعمل لزيادة الإنتاجية وضخ منتجاتها في السوق للمساهمة في انخفاض أسعار هذه المادة الأساسية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات